أهم الأخبارالعمالالمرأة

بحضور رئيس عمال حلوان وهيئة المكتب: أمانة المرأة تنظم ندوة بعنوان “بيئة العمل الآمنة تبدأ من المنزل”

بحضور محمد امام نعمان رئيس الاتحاد المحلي لعمال حلوان وهيئة المكتب نظمت امانة المرأة برئاسة رشا عبد الفتاح ندوة بعنوان “بيئة العمل الآمنة تبدأ من المنزل” .

أكد رئيس الاتحاد المحلي لعمال حلوان حرصه علي عقد الندوات التثقيفية وورش العمل التدريبية، سيرا علي نهج فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لاعلاء شأن المرأة عامة والمرأة العاملة بشكل خاص، للمساهمة في توسيع افقها ،وامدادها بكل مايتعلق بالتنظيمات النقابية، وبيئة العمل من معلومات، وكيفية التعامل خلال تواجدها في المنشاة التي تعمل بها .

اعربت رشا عبد الفتاح أمينة المرأة باتحاد محلي حلوان عن سعادتها بتواجد جميع عضوات الأمانة إضافة لحرص عدد من الزملاء النقابيين علي الحضور والمشاركة مشيرة الي أن الندوة لم تقتصر علي تواجد المرأة فقط وهذا زاد من سعادتها .


قدمت رشا الشكر لرئيس الاتحاد وهيئة المكتب علي تواجدهم من بداية الندوة ومساندتهم لها بصفة مستمرة للنهوض بالمرأة العاملة .

حاضر في الندوة التثقيفية المدربة المتخصصة في النوع الاجتماعي “مني موسي” ، بحضور محمد نعمان رئيس الاتحاد، وبسيوني عبد الحي ، وخالد حسن نواب الرئيس، ومحمد سيد صالح الامين العام، ووائل خيري آمين الصندوق، والمهندس مدحت شحاتة امام الصندوق المساعد، ومحمد مصطفي عضو مجلس الإدارة، ونجلاء يعقوب مسئول الإعلام باللجنة ،و 45 سيدة ورجل من القيادات النقابية.

وتناولت مني موسي خلال الندوة التثقيفية عدد من المحاور التي ترتكب عليها الندوة والتي أقيمت بمقر الاتحاد المحلي بحلوان تحت عنوان بيئة العمل الامنة تبدأ من المنزل .
وقالت ان العنف ضد المرأة عبارة عن أى فعل عنیف على أساس النوع ویترتب علیه أو یرجح أن یترتب علیه أذى أو معاناة للمرأة ، سواء من الناحیة الجسمانیة أو الجنسیة أو النفسیة بما في ذلك التھدید بأفعال من ھذا القبیل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحریة، سواء حدث ذلك فى الحیاة العامة أو الخاصة.

اشارت المحاضر والمدرب مني موسب الي صور وأشكال العنف المتعددة ومنها” البصق – الضرب – العض – الحرق – القتل – الحرمان من الطعام – التعذیب – قص الشعر – الإجبار على الإجھاض – التحریض على العنف – مقاییس الجمال – جرائم الشرف – الإجبار على إجراء عملیات جراحیة لا ضرورة منھا وتعاطي عقاقیر بشكل تعسفي – العنف التولیدي، العنف الجسدي/ البدني
الإھانة اللفظیة وإساءة المعاملة – التھدید – الإبتزاز العاطفي – توجیه الاتهامات المستمرة – التقلیل من الشأن – الخطف – تقیید الحركة والحرمان من الحریة – تبریر العنف ولوم الضحیة – الحرمان من الوصول إلى الخدمات العامة الأساسیة وخاصة الخدمات الطبیة – الحرمان من التمتع بممارسة الحقوق المدنیة والسیاسیة – القوانین التمییزیة – الأحكام المجتمعیة المسبقة والتنمیط – الإجبار على الزواج أو الزواج القسري – الزواج المبكر – الحرمان من التعلیم – التمییز .
واكدت ان هناك ايضا صور وأشكال للعنف اخري منها التحرش (اللفظي – البدني – الالكتروني) – الاغتصاب بكافة أنواعه – الاستغلال الجنسي – الختان -الاعتداء على المحارم – الإتجار بالنساء – كشوف العذریة – التعدي على خصوصیة الحقوق
الجنسیة والإنجابیة ، العنف الجنسي، الحرمان من المیراث – عدم تخصیص مصروف شخصي للزوجة – عدم الصرف على الزوجة أثناء مرضھا – التحكم في أموال الزوجة الخاصة – ومنعھا من إدارة ممتلكاتھا – الاستغلال المادي للزوجة سواء فى العمل الوظیفي – العمل لدى الأسرة بدون أجر أو ضمان اجتماعي – التهرب من دفع النفقات للزوجة والأطفال بعد الطلاق – إجبار الزوجة على التنازل عن ممتلكاتھا ومستحقاتھا.

وفي ختام الندوة قامت مني موسي بتقسيم المشاركين والمشاركات إلي مجموعات، وتنظيم ورشة عمل  للتأكيد علي تفاعل الجميع خلال الندوة .

زر الذهاب إلى الأعلى