الطيران

المصرية للمطارات.. أولى الشركات التزاماً بخطة مصر للتنمية المستدامة 2030

في ختام العام الحالي نجد أن أهم الانجازات التي حققتها الشركة المصرية للمطارات هو ركب قطار التنمية المستدامة و الإلتزام بمحاوره فيما يخص مجال الطيران المدني.

اتخذت المطارات المصرية خطوات كبيرة في مجال التنمية المستدامة فيما يخص البيئة و الطاقة و تعظيم العوائد الإقتصادية في مشروعاتها بتطوير المطارات، حيث تم الإعتماد على الطاقة المتجددة فضلاً عن الإلتزام بترشيد الطاقة و تقليل التلوث و البدء في تحويل المطارات إلي مطارات صديقة للبيئة و ذلك بإنشاء مبنى جديد صديق للبيئة بمطار برج العرب الدولي ليصبح باكورة منظومة المطارات المصرية صديقة البيئة.. و ذلك عن طريق تقليل الإنبعاثات الكربونية و الإعتماد على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لنواكب الإتجاه العالمي في الإعتماد على الطاقة المتجددة.

و نظراً للجدوى الإقتصادية الملحوظة من تعميم مشروعات التنمية المستدامة بجانب خلق مناخ بيئي صحي و نقي حددت المطارات المصرية المقاييس التصميمية في مباني المطارات التي تفرض وجود مساحات مفتوحة بالحقل الجوي و عدم السماح بالإرتفاعات الشاهقة في تصميم مباني الركاب مما يجعل الأسطح فوق المباني أكثر إتساعاً لإستغلالها في تنفيذ محطات الطاقة الشمسية للإعتماد عليها في تشغيل المطار بكامل طاقته و إمكانية تصدير فائض الطاقة المنتجة.
و إستكمالاً للإجراءات التي بدأتها الحكومة المصرية نحو تحويل مدينة شرم الشيخ إلي مدينة خضراء التزم مطار شرم الشيخ الدولي بالسياسة البيئية حيث تم تحويل اضاءة جميع المباني إلي أضاءة LED و تم رصف الحقل الجوي بمواد معاد تدويرها بتقنية الرصف على البارد و يتم الأن استكمال مشروع إنشاء مخرات للسيول مطابقة للمواصفات بالجزر الرملية بين المدرجين و يتم أيضاً تركيب ألواح شمسية بمواقف انتظار السيارات بالمطار توفيراً للطاقة.

و على صعيد أخر تم اعتماد نظم العمارة الخضراء بمطارسفنكس و شرم الشيخ الدوليين حيث تم إضاءتهم طبيعياً بإستخدام الجدران الزجاجية المعزولة حتى تمنع التسرب الحراري.

و منعاً لإهدار المياه تم معالجة مياه الري و إعتماد تقنية الري بالتنقيط بالمحيط الزراعي بمطارات شرم الشيخ، برج العرب، اسوان، الغردقة،أسيوط و سوهاج و مؤخرا تم تركيب أنظمة BMS لمباني الركاب بمطارات برج العرب، شرم الشيخ و الغردقة و هي أنظمة تعمل على التحكم في إستهلاك الطاقة مع كثافة التشغيل.

زر الذهاب إلى الأعلى