المرأة

القاهرة للتنمية والقانون تؤكد ضرورة وجود معايير واضحة لتقييم أداء مقدمي الخدمة الطبية

كتبت – عبير ابورية
نظمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون الندوة الثامنة تحت عنوان أليات المتابعة والتقييم لأداء مقدمي الخدمات الطبية ضمن برنامج الحقوق الصحية للنساء الممول من هيئة دياكونيا. حيث تسعي المؤسسة من خلال برنامج الحقوق الصحية للنساء إلى توعية النساء بحقوقهن الصحية والإنجابية.

كما تهدف المؤسسة إلى حشد الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الإتفاقيات الدولية الداعمة لبيئة صحية آمنة للنساء ، تدعم حقوق الناجيات من العنف “قانونيا- نفسيا” أثناء تلقي الخدمات الطبية.

وقد تحدثت فى الندوة الدكتورة سماح علي السيد استشاري الجودة ومراجع بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية و محاضر بأكاديمية السادات للعلوم الادارية.

وقد تناولت الندوة مفهوم تقييم الأداء الوظيفى بأنه عملية قياس سلوكيات مقدمى الخدمات الصحية فى محيط العمل ، وخصائصهم ذات الصلة بوظائفهم ، ونتائج أعمالهم ، بشكل منتظم ودورى ، وذلك عن طريق شخص أو مجموعة من الأشخاص ، يكونون على دراية مناسبة بأدائهم،
فالتقييم ليس هدفاً في حد ذاته ، وإنما وسيلة تهدف في نهاية المطاف على تحفيز الأفراد ، ومساعدتهم على تعديل سلوكهم بصورة إيجابية، ودفعهم الى تطوير أدائهم ، ومن ثم رفع الكفاءة الإنتاجية في المنظمة

وأدارت اللقاء انتصار السعيد المحامية بالنقض ، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ، والتى أكدت علي ضرورة وجود معايير واضحة للتقييم ونطوير الأداء بشكل مستمر .

واضافت” السعيد” خلال كلمتها علي اصدار مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون لمدونة السلوك المهني لمقدمي الرعاية الطبية في التعامل مع النساء أثناء تقديم الخدمات الطبية بعد جهد استمر لشهور وعقد جلسات عمل مكثفة مع عدد كبير من مقدمي الخدمة والاطباء والتمريض ، وتحتوي المدونة علي 3 فصول تشمل التعاريف ، حقوق النساء اثناء تلقي الرعاية الطبية ، وسياسات واجراءات الشكاوي.

وتطالب مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون بضرورة تعميمها في المراكز الطبية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة خاصة انها هي اول مدونة مهنية تراعى معايير النوع الاجتماعى تصدر في هذا الإطار.

تأمل مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون فى كسر حاجز الصمت عن الانتهاكات ضد النساء في أماكن تقديم الرعاية الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى