Uncategorized

الخشت: جامعة القاهرة نجحت فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة

 

كتب محمود فتحي

أوضح الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة بذلت جهودًا حثيثة لإنشاء حرم جامعي مستدام يعمل بشكل أساسي على تطوير مهمتها البحثية والتدريسية مع الالتزام بمسؤوليتها الاجتماعية.

جاء ذلك بعد تلقيه تقريرا من الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن إنجازات الاستدامة بجامعة القاهرة خلال عام 2023 .

قال الدكتور محمد سامى عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إن الجامعة باهتمامها بملف التنمية المستدامة اتخذت خطوات ملموسة لأجل تعزيز دورها الإيجابي في دعم الاقتصاد وخدمة قضايا المجتمع والحفاظ على البيئة بالإضافة إلى دمج الاستدامة في مناهجها وبرامجها البحثية.

وأوضحت الدكتورة سهير رمضان المنسق العام لمكتب الاستدامة أن جامعة القاهرة تُقدم جهودًا متميزة لدعم الاستدامة على مختلف الأصعدة، ونتطلع اليوم لمواصلة تعزيز هذه الجهود كي تُحدث التأثير المرجو في مصر والعالم.

أكد الدكتور محمد نجيب المدير التنفيذى لمكتب الاستدامة أن الجامعة خطت خطوات واسعة في التعريف بجهودها ومشاريعها في مجال الاستدامة حيث أصدرت مؤخرًا خطة الاستدامة وكذلك خطة عمل الاستدامة.

ويوضح التقرير الثالث لمكتب الاستدامة أن الاستدامة في جامعة القاهرة تعتمد على 3 ركائز رئيسية هي: الاقتصاد والبيئة والمجتمع من أجل تحقيق عالم أكثر اخضرارًا وإنصافًا واستدامة.

كما يوضح التقرير المبادىء الأساسية لغرس التنمية المستدامة بالحرم الجامعي وهى رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى 2030 وأهداف الأمم المتحدة السبعة عشر للتنمية المستدامة ومدى توافق الجامعة مع هذه الأهداف.

ويُظهر التقرير أن الرؤية الاستراتيجية للجامعة تشمل مجموعة متنوعة من المجالات التي تهدف إلى تعزيز استدامة الجامعة مثل التدريس والبحث وعمليات الحرم الجامعي والمجتمع والمشاركة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى