منوعات

د. مجدى بدران التدخين له دور كبير فى ظاهرة الفيروسات الناشئة والمستجدة

كتبت: سامية الفقى

قال د.مجدى بدران فى قناة اكسترا نيوز ان التدخين له دور كبير فى ظاهرة الفيروسات الناشئة والفيروسات المستجدة.

وأكمل أن التدخين يتفوق على الفيروسات التنفسية، ويتحالف معها لهلاك سكان الأرض. التدخين يقتل كل عام ٨ مليون فى العالم ، وفيروس الكورونا قتل فى سنة ٢٠٢٢ فقط ١٢١٤٠٥٩ ،بينما يقتل
الإنفلونزا ٥٠٠ ألفاً فى العام ، والفيروس المخلوى التنفسى يقتل حوالى ١٠٠ ألفاً كل عام .

وأكد الدكتور مجدي بدران أن مصر أصبحت من كبار الدول في قهر فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن الوضع الوبائي لكورونا في مصر متميز جدًا مقارنة بدول كثيرة حول العالم .
وأشار إلى أنه من ضمن المؤشرات الجيدة على مستوى العالم انخفاض الإصابات في جميع القارات عدا آسيا التي تشهد ارتفاعًا في أعداد الإصابات.

ولفت إلى أن متحورات “أوميكرون” بلغت ٥٠٠ متحورًا فرعياً، وهذه المتحورات تفوق مثيلاتها في متحور دلتا الذى بلغت متحوراته الفرعية ٢٠٠ والذي كان يعد أكثر شراسة من أوميكرون.

وأوضح أن المعركة لم تنته تمامًا مع كورونا حيث لن يختفي الفيروس من الوجود وستظل متحوراته مستمرة معنا للأبد، وعلينا جميعاً اكتساب مهارة الوقاية من الفيروسات التنفسية الحالية أو التى ستنشأ فى المستقبل بتطبيق التدابير الوقائية والتى تشمل غسل الأيدي بالماء والصابون ، وعدم لمس الأنف أو الفم أو العين إلا بعد تعقيم أو غسل الأيدي، وارتداء الكمامة فى الأماكن العامة ،والتباعد الجسدى ،والتطعيم بما توفره الدولة من تطعيمات مثل تطعيمات الكورونا والإنفلونزا وتعزيز المناعة بالنوم الجيد وممارسة الرياضة وتناول أطعمة صحية، والبعد عن التدخين والاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية.

زر الذهاب إلى الأعلى