تحقيقات و ملفات

محافظ الشرقية يستعرض كشف حساب مديريات الخدمات خلال عام 2022

كتب – أحمد حبيب:

 

استعرض الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية كشف حساب مديريات الخدمات خلال عام 2022 حيث أشاد بمجهودات مديرية الزراعة وتعاونها مع الجهاز التنفيذي في التصدي للتعديات على الأرض الزراعية خلال عام 2022 م، كما أشاد بمجهودات مديرية التموين في إحكام الرقابة والسيطرة على المخابز والمنشآت التجارية والأسواق لضبط الأسعار والتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة.

 

وأشار المحافظ الى دور مديرية التموين البارز في تجهيز الصوامع والشون لإستقبال كميات القمح الموردة من أنحاء المحافظة ، وفي مجال الرعاية الطبية وأوضح دور مديرية الصحة إلى ختام فعاليات القوافل الطبية المجانية لعام 2022 بتوقيع الكشف الطبي وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان.

 

أكد محافظ الشرقية أن المحافظة جادة في تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بحماية الأرض الزراعية من التعدي عليها بالتبوير أو البناء المخالف، وتولي اهتمامًا كبيرًا بملف إزالة التعديات المخالفة على الأراضي الزراعية للحفاظ على الرقعة الزراعية من التآكل لما تمثله من أمن قومي وغذائي للمواطنين، وأشاد بمجهودات مع مديرية الزراعة وتعاونها مع الجهاز التنفيذي خلال عام 2022 م في إزالة التعديات على الأراضي الزراعية والبناء المخالف بالمحافظة وتطبيق القانون على المخالفين .

 

ومن جانبه استعرض المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة جهود المديرية بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن وقوات الأمن بالشرقية في التصدي لكافة أشكال التعديات علي الأرض الزراعية خلال عام 2022 م وتمت الإشارة إلى الآتي:

 

تم إزالة 198 حالة تعدي علي الأراضي الزراعية واقعة على مساحة 7 فدان و15 قيراط و11 سهم بنطاق المحافظة، منها 193 حالة إزالة في المهد واقعة على مساحة 5 فدان و23 قيراطا و 8 أسهم أرض زراعية وذلك خلال عام 2022

 

· تم إزالة حالات تعديات قديمة واقعة على الأرض الزراعية على مساحة 16 قيراط و 3 أسهم واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين

 

أشار وكيل وزارة الزراعة إلى حرص المديرية بالتنسيق مع الجهات المعنية على إزالة كافة أشكال التعديات على الأراضي الزراعية والبناء المخالف بنطاق دائرة المحافظة في المهد قبل أن تصبح كتلاً خرسانية يصعب التعامل معها وتطبيق القانون دون محاباة لأحد واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين وذلك للحفاظ على هيبة الدولة.

 

من ناحية أخرى أشاد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بمجهودات مديرية التموين في إحكام الرقابة والسيطرة على المخابز والمنشآت التجارية والأسواق لضبط الأسعار والتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة للحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين ، وكذلك دورها البارز في تجهيز الصوامع والشون لإستقبال كميات القمح الموردة من أنحاء المحافظة.

 

أوضح المحافظ أن المديرية قامت بالتنسيق مع الجهات المعنية للسيطرة على التلاعب في الأسعار ومواجهة جشع بعض التجار والتأكد من توفير السلع بأسعار مناسبة للمواطنين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

ومن جانبها أوضحت الأستاذة فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين أنه خلال عام 2022 م شن قطاع التموين بمحافظة الشرقية الحملات التموينية و التفتيشية لضبط كافة المخالفات التي قد تضر بحقوق ومصلحة المواطن وتمكنت المديرية من تحرير 32 ألف و372 محضراً ضد أصحاب الأنشطة التجارية المخالفين بنطاق المحافظة ، مشيرة إلى أنه تم تحرير 21 ألف و421 محضر ضد أصحاب المخابز السياحية والبلدية المخالفين و10 ألاف و951 محضر ضد التجار بالأسواق.

 

وأضافت وكيلة الوزارة أن مديرية التموين خلال هذا العام قد كثفت حملاتها الرقابية على كافة الأنشطة التجارية وأسفرت تلك الحملات عن ضبط 142 طن دقيق و 21.9 طن زيت و 15.3 طن ملح و20.2 طن سكر و14.8 طن لحوم و 133 طن قمح و2950 طن أرز أبيض وشعير و 52 طن أسمدة مدعمة و127.5طن أعلاف و 11 طن مواد بترولية ومستلزمات طبية.

 

أشارت وكيلة الوزارة أنه خلال عام 2022 م حصلت المحافظة على المركز الأول في توريد القمح بمعدل 630 ألف طن بالإضافة إلى توريد 62 ألف طن أرز شعير.

 

ولتخفيف العبء والزحام وتكدسات المواطنين لسد احتياجاتهم.. تم العمل على إنشاء 6 مخابز في القرى الأكثر إحتياجاً و79 منفذ مشروع جمعيتي ، بالإضافة إلى دخول صومعة الصالحية الجديدة الخدمة بسعة تخزينية 90 ألف طن لإستقبال الاقماح والارز الشعير المحلي خلال موسم الحصاد 2022م.

 

وفي مجال الرعاية الصحية وختاما لفعاليات القوافل العلاجية المجانية بقرى ومراكز ومدن المحافظة لعام 2022 تم توقيع الكشف الطبي وصرف العلاج بالمجان لعدد 2021 مريض من أبناء مدينة منشأة أبو عمر

 

أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية عن تقديم الخدمة الطبية بالمجان لعدد 2021 مواطن من أهالي قرية طارق بن زياد التابعة لرئاسة مدينة منشأة أبو عمر تنفيذاً لمبادرة حياة كريمة والتي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وذلك من خلال قافلة طبية علاجية شاملة نظمتها مديرية الشئون الصحية على مدار يومين لتقديم خدمة طبية متميزة وصرف العلاج اللازم بالمجان للمواطنين من أهالي القرية.

 

ومن جانبه أشار الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة إلى ختام فعاليات القوافل الطبية المجانية لعام 2022 بتوقيع الكشف الطبي وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان لعدد 2021 مريض من أهالي القرية بواقع 323 مريض في تخصص الباطنة، 54 مريض جراحة عامة ، 308 حالة تخصص العظام ، 480 حالة تخصص الأطفال، 65 بقسم النساء والتوليد ، 218 حالة بقسم الجلدية والتناسلية و 14 سيدة بعيادة تنظيم الأسرة.

 

أضاف أنه تم الكشف الطبي وإجراء التحاليل والفحوصات لعدد 194 حالة أنف وأذن و 203 حالة بقسم الرمد و 93 مريض بقسم القلب والاوعية الدموية ، 69 مريض بقسم المسالك البولية وذلك وسط تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وإتباع أساليب مكافحة العدوى، وتم تحويل 20 حالة مرضية تحتاج لإجراء عمليات جراحية للمستشفيات التابعة لمديرية الشؤون الصحية لتلقي أوجه الرعاية الطبية والعلاجية.

 

اضاف وكيل وزارة الصحة إلى أن القافلة الطبية تضمنت إجراء الفحوصات المعملية والكشف المبكر لأمراض السكر والضغط بالإضافة لعمل جلسات توعية صحية وتثقيفية للأهالي لتوعيتهم بطرق الكشف المبكر لأورام الثدي ودعم صحة الأم والجنين وكيفية الوقاية من انتشار الأمراض الفيروسية.

 

ــــــــــــــــــ

زر الذهاب إلى الأعلى