آراء

ا.د. عاطف محمد كامل يكتب 31يناير اليوم العالمي للحمار الوحشى وزيادة جهود الحفاظ على هذه الحيوانات المدهشة المهددة بالانقراض

يتم الاحتفال باليوم العالمي للحمار الوحشي في 31 يناير من كل عام. نظرًا لأن بيئتها الطبيعية تتضاءل وتزايد التنمية البشرية ، فإن هذه الحيوانات اللطيفة في خطر. عندما تكون الموائل مهددة ، تصبح الحيوانات أيضًا معرضة للخطر. يدور اليوم العالمي للحمار الوحشي حول زيادة الوعي وما يمكنك القيام به للمساعدة في الحفاظ على هذا الحيوان. توجد الحمير الوحشية في الغالب في القارة الأفريقية ، في المناطق شبه الصحراوية في كينيا وإثيوبيا ، والمناطق الجبلية في ناميبيا وأنغولا وجنوب إفريقيا. يمكنك بسهولة التعرف على الحمار الوحشي بخطوطه الفريدة بالأبيض والأسود.
كما نعلم جميعًا ، فإن الحمير الوحشية تواجه العديد من المهددة بالانقراض وتنقرض ببطء. أيضا ، الناس غير مدركين لهذا اليوم. لذلك في عام 2023 ، يجب أن يعرف الناس اليوم العالمي للحمار الوحشي ويحتفلوا به.
يوجد ثلاثة أنواع من الحمر الوحشية تشمل: حمار وحشي السهول Plain Zebra ، حمار الزرد الصومالي Grevy’s; Zebra وحمار وحشى الجبل Mountain Zebra)
حمار وحشى السهول Plains Zebra وتعتبر الحمر الوحشية في السهول هي أكثر أنواع الحمير الوحشية شيوعًا. يمكن العثور عليها فوق الأراضي العشبية من جنوب إثيوبيا إلى شرق إفريقيا وحتى جنوب إفريقيا! واليوم ، تتعرض سهول زيبرا السهول لخطر فقدان موطنها ومطاردتها جلودها ولحومها من الأنشطة البشرية.
حمار الزرد الصومالي Zebra Grevy هو الأكبر بين الأنواع الثلاثة. تمامًا مثل Plains Zebra ، توجد عادة في إثيوبيا ، ومع ذلك ، يمكن العثور عليها أيضًا في كانساس في Tanganyika Wildlife Park!. وعان حمار وحشي الزرد Grevy’s Zebras واحدة من أكثر الانخفاضات في نطاق أي حيوان ثديي أفريقي. هناك العديد من التهديدات لأنواعها بما في ذلك الحاجة إلى التنافس على مواردها مع الثروة الحيوانية ، والصيد الجائر للحوم والأغراض الطبية ، والأمراض ، والجفاف.
حمار زيبرا الجبلMountain Zebra وموطن جبل زيبرا في جنوب غرب أنغولا وناميبيا وجنوب غرب إفريقيا. عادة ما يعيشون في المناطق الجبلية في المنطقة مما يجعلها شديدة التحمل. حاليًا ، تم إدراج Mountain Zebra على أنها “مهددة بالانقراض” وقد اقتربت من الانقراض في القرن العشرين.
أهمية يوم الحمار الوحشي العالمي
حماية تجمعات الحمار الوحشي في الطبيعة: من المهم جدًا الاحتفال بيوم الحمار الوحشي العالمي لحماية أعداد الحمار الوحشي والحفاظ عليه وزيادته ، والتي نعلم جميعًا أنها تتناقص يوميًا. سيساعد هذا الاحتفال كثيرًا في ضمان رفاهية وزيادة أعداد الحمار الوحشي.
1. فرصتنا لاتخاذ إجراءات الحفاظ المناسبة:
يمكن لكل فرد المساهمة في الحفاظ على الحيوانات من خلال المشاركة في الأحداث وتنظيمها مثل يوم الحمار الوحشي الدولي. يمكن للمرء أيضًا المشاركة في حماية الأنواع من خلال حملات التوعية ودوافع المساهمة.
2. منع تدمير البيئات الطبيعية لحماية مستقبلنا:
هذه البيئة موجودة لحماية الحيوانات. يساعد يوم الحمار الوحشي الدولي على تزويد الحمار الوحشي بحياته بسلام. أيضًا ، لا يتم الضغط على الموارد المتاحة ، مما يساعد بدوره في حماية المستقبل.
كم عدد الحمير الوحشية التي ستبقى في العالم في عام 2023؟ وفقًا لـ National Geographic ، تعتبر الحمير الوحشية من الأنواع المهددة بالانقراض. قد يكون هناك ما يقرب من 300000 متبقي في البرية ، وفي حقول Serengeti-Mara ، من المتوقع وجود 150.000 حمار وحشي في الحقل.
بعض الحقائق الممتعة عن الحمير الوحشية
-الحمير الوحشية هي عدائين سريعين. سرعتهم 40 ميلا في الساعة.
-خطوط الحمار الوحشي تشبه بصمات الأصابع البشرية. بالنسبة للبشر ، تعتبر بصمات أصابعهم فريدة ، وبالنسبة للحمار الوحشي فإن خطوطهم فريدة من نوعها.
-تنمو أمهار الحمار الوحشي بسرعة. مهرات الحمار الوحشي يمكن أن تتحمل الزيادة في أقرب وقت بعد ست دقائق من الحمل.
-تنام الحمير الوحشية في وضع الوقوف. ومع ذلك ، يمكنهم النوم في وضعية الاستلقاء أيضًا.
-سترى دائمًا الحمير الوحشية في مجموعات. هذا لأن الحمير الوحشية تعيش أيضًا في مجموعات. أيضًا ، نطلق على مجموعة من الحمر الوحشية اسم “انبهار”.
-خطوط الحمار الوحشي توجه مستويات درجة حرارة الجسم! قد يتم توجيه درجة حرارة الجسم من خلال ارتداء قطعة ملابس مخططة على شكل حمار وحشي ، وفقًا لـ Science Daily . قد تساعد الخطوط المتموجة لأراضيها الخصبة أيضًا الحمار الوحشي على الاختلاط.
– أكبر تهديداتهم هو الصيد الجائر بحثًا عن اللحوم والجلود وفقدان الموائل والصيد.
وفى النهاية يجب أن نركز على يوم الحمار الوحشي الدولي 2023 ونفعل كل ما هو مطلوب لحماية أنواع الحمار الوحشي. هذا اليوم له أهمية كبيرة ، ويجب على الناس بذل قصارى جهدهم. ولحماية الحمار الوحشي والحفاظ عليه والحفاظ عليه ، من الأهمية بمكان مراقبة عالم Zebra Day. من الضروري الاحتفال بهذا اليوم سنويًا لزيادة الوعي العام بما يمكن فعله لحماية الحمر الوحشية والحفاظ عليها ومنع المزيد من التدهور. لذلك يجب على الناس اتخاذ إجراءات في عام 2023 للاحتفال باليوم العالمي للحمار الوحشي.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى