منوعات

د. مجدى بدران في قناة الحياة: BF.7 متحور جديد لفيروس الكورونا و متحوراته لن تتوقف

كتبت:سامية الفقى

• قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحسايية والمناعة ، إن متحور أوميكرون ليس جديدًا، لأنه كان موجودًا في 91 دولة على مدار العامين الماضيين، لافتًا إلى أنه تم رصده في 2021 في أمريكا وأوروبا.
المتحور الجديد لديه القدرة على الانتشار السريع

• وأوضح «بدران» في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة» مع الإعلامية لبنى عسل، والمذاع على قناة الحياة، أن المتحور الجديد لديه القدرة على الانتشار والعدوى السريعة، ومن الممكن أن يعدي الشخص الواحد من 10 إلى 18 شخصا، لافتًا إلى أن العدوى يمكن أن تصل للملايين في اليوم الواحد في المجتمعات المزدحمة مثل الصين.
الصين تشهد ارتفاعًا كبيرًا في نسب المسنين

• وأشار إلى أن الصين تشهد ارتفاعًا كبيرًا في نسب المسنين بين السكان، والمسنون من تلقوا التطعيم تكون استجابتهم المناعية قصيرة الأمد تصل إلى 3 أشهر، لافتًا إلى أن هناك حالة من الملل للالتزام بالكمامات والإجراءات الاحترازية، ومنها ارتداء الكمامة وتطهير الأيدى بالكحول والتباعد الاجتماعي، لافتًا إلى أن متحور أوميكرون لديه ما يقرب من 500 متحور، بما يعني أنه متحور خطير وسريع الانتشار يجب التعامل معه بمنتهى الحرص.

أعراض أوميكرون تشبه نزلات البرد
• وأوضح «بدران» أن أعراض أوميكرون تشبه نزلات البرد من حيث التهاب الحلق والعطس والحمى الطفيفة، لافتًا إلى أن المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال والحوامل والحاصلين على تطعيم منذ فترة طويلة هما الفئات الأكثر تضررًا من المتحور.

حصد قرابة الـ7 ملايين شخصا في 3 سنوات
• وأشار خبير المناعة إلى أنه لا يجب الثقة في فيروس من هذا النوع ويجب التعامل معه بحرص بعدما حصد قرابة الـ7 ملايين شخصًا خلال الـ3 سنوات الأخيرة، متابعًا: «حربنا على كورونا ما زالت مستمرة ويجب أن نحظر من الرصاصات الصديقة التي تصلنا عن طريق السلام باليد والتقارب».

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى