منوعات

خبير مناعة يقدم نصائح للوقاية من فيروسات الشتاء

كتبت: سامية الفقى

مع دخول فصل الشتاء وتقلبات الجو وانخفاض درجات الحرارة وشدة البرودة، يواجه الكثير من الأطفال وكبار السن، مشاكل عديدة من البرد والإنفلونزا مما يؤثر على مناعتهم ويسبب الكثير من الأمراض، لذا هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للتمتع بصحة جيدة.

10 نصائح للوقاية من فيروسات الشتاء
وقدم الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عدة نصائح للوقاية من أمراض الشتاء ونزلات البرد والحساسية والإنفلونزا، وهي كالتالي:

1- غسل اليدين جيدا بالماء الدافئ والصابون.

2- تجفيف اليدين بعد غسلها فالأيدى المبللة تنقل الميكروبات بشكل كبير بعكس الأيدى الجافة

3- عدم تناول مضادات حيوية بدون استشارة طبيب، لأنها تضعف المناعة وتعمل على زيادة مدة المرض عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا كما أنها مخصصة للقضاء على البكتيريا، وأغلب أمراض الشتاء فيروسية .

4- يجب على المواطن عند الخروج من المنزل أن يعتبر فيروسات الشتاء موجودة في كل مكان، وعلى كل سطح.

5- العلامات التحذيرية الموجبة للذهاب لمستشفى الطوارئ على الفور «صعوبة في التنفس، أو ضيق في التنفس، ألم أو ضغط في الصدر لا يزول».

6- من المعروف أن الفيروسات تسبب أغلب الالتهابات الرئوية، خاصة في المدخنين ومرضى الربو والمسنين وذوي الأمراض المزمنة وضعاف المناعة والأطفال، حيث لا يوجد علاج غالباً لأغلب الفيروسات، والشفاء منها يعتمد على استعادة الجهاز المناعي لعافيته للتخلص التام من الفيروسات.

7- التباعد الاجتماعي هو الحل لوقف انتشار فيروسات الشتاء في مصر، فالمسافة الاجتماعية تضع حاجزاً بين الناس.

8- تلوث الهواء ينقص كفاءة الرئتين الوظيفيه فيما بعد، ويضر 40 نوعا من الخلايا في الجهاز التنفسي، ويسبب زيادة فرص إصابة المواليد بالالتهابات التنفسية خاصة الالتهاب الرئوي، و الإصابة المبكرة بحساسية الصدر أو الأنف أو الجلد، وزيادة معدلات الأزمات الربوية، و القصور في الدورة الدموية.

تأثير التدخين على المناعة
9- يراعي تشجيع المواطنين خاصة الأطفال والإناث على التخلص من القتل البطيء بالتدخين السلبي، حيث يقلل مناعة الرئتين، ويضاعف من فرص مضاعفات فيروس كورونا، وخطر تطور المرض لدى أولئك الذين يدخنون حاليا أو كانوا يدخنون سابقا، ضعف الخطر عند غير المدخنين، وعندما يتفاقم المرض، يعاني المدخنون الحاليون أو السابقون من حالات حادة أو حرجة أو الموت.

10- فيتامينات ترفع المناعة فيتامين أ، ومصادره مثل الرضاعه الطبيعيه للأطفال وتناول البيض واللبن والزبدة والكبدة والجزر والبطاطا والسبانخ.

زر الذهاب إلى الأعلى