محافظات

لغة برايل مفتاح نور المكفوفين في ندوة بثقافة بني سويف

كتب_محمود فتحي

 

عقد بيت ثقافة الفشن ندوة ثقافية بعنوان كيف أثرت لغة برايل على مصير المكفوفين ألقاها أحمد ماهر موجه عام لغة عربية أوضح خلالها أن هناك لغات كثيرة للتواصل مثل الألمانية والعربية والإنجليزية والكثير منها وهناك لغة الإشارة التي يستخدمها الصم والبكم ولكن لغة برايل هي التي يستخدمها المكفوفين للتواصل والتعلم.

 

و أكمل اختراع كتابة للمكفوفين النقص الذي كان يعانيه نظامهم التعليمي فقد صار الطلاب المكفوفين قادرين على القراءة والكتابة كغيرهم من الأشخاص العاديين وإن اختلفت الطريقة.

 

بينما قدمت مكتبة منشأة عاصم ورشة فنون تشكيلية عن ثورة 25يناير وأعد قصر ثقافة بني سويف مسابقة ثقافية في المعلومات العامة بجانب عرض مسرح عرائس قفازات للأطفال وورشة رسم وتلوين إشراف محمد محسن.

 

كما عقدت مكتبة ابوصير الملق حلقة نقاشية تجمل بالأخلاق، أدارها ياسين عبدالعال بكري بينما نظم قصر ثقافة ببا محاضرة حول حقوق الطفل في المواثيق الدولية ألقتها إيناس أحمد وذلك بدار الرعاية ببا وتناولت حقوق الطفل من التعليم والصحة والرعاية ومشاركته في جميع الهوايات ومساعدته علي الإبداع والابتكار والتجديد وأعدت مكتبة النادي الرياضي مسابقة ثقافية عن التدخين وأضراره.

 

فيما أقامت مكتبة الحي الثاني شرق النيل ورشة فنون تشكيلية رسم عن رأس السنه الميلادي وشجرة كريسماس بورق الفوم وذلك بدار رعايه الحنان إشراف عبدالعزيز جمال وعمرو احمد محمد وفي جانب آخر نفذ بيت ثقافة اهناسيا المدينة محاضرة بعنوان اللغة العربية في حياتنا تحدث خلالها منصور النويرى عن أهمية اللغة العربية حيث تعد اللغة العربية أقدم اللغات الحية على وجه الأرض.

 

 

كذلك قدمت مكتبة سمسطا ورشة فنون تشكيلية من إعادة تدوير خامات البيئة إشراف مني سعد ابو القاسم وأعد بيت ثقافة ابوصير الملق عرض فني لفرقة ابوصير للموسيقى والغناء الشعبي .

 

 

وأقامت مكتبة دلاص مسابقة ثقافية عن حقوق الطفل المعاق كما عقد بيت ثقافة اهناسيا الخضراء لقاء مع المواهب وقدمت مكتبة طنسا بني مالو ورشة حكي عن السد العالي إشراف عادل حسن.

 

 

بينما نظم بيت ثقافة ابو سليم محاضرة حول مرحلة المراهقة تحدثت منصوره عبد الجواد عن فترة المراهقة بأنها المرحلة التي يحدث فيها النضج للإنسان فيتم تحوله من مرحلة الطفولة لمرحلة الشباب كما يحدث تغيرات للجسم من حيث الطول والوزن وتبدأ هذه العملية فى عمر يتراوح ما بين 10 و11 عام عند الإناث و11 و12 عام عند الذكور.

زر الذهاب إلى الأعلى