الطيران

وزير الطيران يتابع شكوى راكب مصر للطيران من تخلف حقائبه عند عودته من ميونخ

أولي الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران اهتمامًا بالغًا بشكوى أحد ركاب الشركة الوطنية من تخلف حقائبه عند عودته إلي مطار القاهرة الدولي قادمًا من مطار ميونخ بألمانيا منذ 30 ديسمبر الماضي بسبب سوء الأحوال الجوية.

وتابع الوزير بنفسه مع مسئولي مصر للطيران حتى استلام الراكب لحقائبه في مطار القاهرة الدولي خلال الساعات الماضية، وذلك بالرغم من أن سبب التأخير يعود إلي الازدحام الشديد بمطارات ألمانيا وإلغاء عدد كبير من الرحلات الجوية بسبب موجة الطقس السيئ المستمرة بدول أوروبا بالإضافة إلي حالة تكدس الحقائب التى تعانى منها مطارات أوروبا ومنها ألمانيا منذ نهاية العام المنصرم والذي يعود إلي قلة عمال التحميل والخدمات الأرضية هناك بعد تسريح العمال أثناء أزمة كورونا وتوقف الحركة الجوية.

وأوضحت مصادر بمصر للطيران أن الراكب تسلم جميع حقائبه في مطار القاهرة الدولي خلال الساعات الماضية، ولفتت المصادر إلى إنه بالإشارة إلى البوست المنشور من خلال أحد ركاب مصر للطيران الراكب م. ي على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن فقدان حقائبه على رحلة مصر للطيران من ميونخ إلى القاهرة، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية في مطار ميونخ فبتاريخ 14 ديسمبر 2022 وصلت رحلة مصر للطيران رقم 787 من مطار القاهرة إلى ميونخ الساعة الثامنة مساءًا بدلاً من وصولها الساعة 13:10 ظهرًا نظرً لتحويل مسار الرحلة إلى مطار فيينا لحين تحسن الأحوال الجوية في ميونخ.

بمجرد وصول الرحلة، تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء إجراءات سفر الركاب على رحلة مصر للطيران 788 وتم صعود الركاب إلى الطائرة وتحميل الحقائب ولكن نظرًا لاستمرار الظروف الجوية السيئة، تم تأجيل رحلة مصر للطيران رقم MS788 التي كان من المقرر إقلاعها من مطار ميونخ إلى مطار القاهرة لليوم التالي، وأقلعت الرحلة تحت رقم MS1788 يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر.

ونظرًا للاضطراب في حركة التشغيل بالمطار، ألغت العديد من شركات الطيران رحلاتها خلال الفترة التي بدأت من 14 ديسمبر وتم إذاعة تنويه صوتي في المطار بعدم استطاعة الجهات المعنية بالمطار تسليم الحقائب إلى الركاب نظرًا للظروف الجوية الصعبة التي تعرضت لها الحركة الجوية والأرضية بالمطار.

أبدى الراكب نفسه وأسرته عدم الرغبة في السفر يوم 15 ديسمبر ورغبته في تأجيل السفر لوقت لاحق وتم إبلاغه بأنه من الضروري التواصل مع سلطات المطار لاستلام حقائبه حيث أنها هي الجهة المعنية بتسليم واستلام الحقائب في المطار.

علمًا بأن عدد من الركاب الذين طلبوا تأجيل سفرهم مع مصر للطيران، لم يتسلموا الحقائب في حينه وقاموا بالتواصل لاحقًا مع سلطات المطار واستلام حقائبهم من خلال سلطات المطار بشكل مباشر.

وقام الراكب بتأجيل سفره حتى 20 ديسمبر 2022، ولكن نظرًا لتكدس عدد هائل من الحقائب في المطار لم يتسلم الراكب حقائبه في القاهرة.

تم استلام تقرير فقدان الحقائب من جانب الراكب ومن الإدارات المعنية داخل مصر للطيران وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتواصل مع المطار للتعرف على الحقائب، وأوضح مسئولوا سلطات المطار أنه يتم التعامل مع الحقائب بالتتابع نظرًا لتكدس آلاف الحقائب في مخازن المطار وأنه يتم مراجعة تقارير الحقائب المفقودة بشكل يومي حتى يتم التعرف على حقائب الركاب.

وأشار مسئولو مصر للطيران إنه تم متابعة حالة الشكوى بشكل يومي من خلال مسئولوا مصر للطيران بميونخ وإجراء فحص بصري بشكل يومي للحقائب التي يتم توفيرها من خلال المطار.

وبتاريخ 6 يناير 2023، أي قبل قيام الراكب بكتابة الشكوى على وسائل التواصل الاجتماعي، فطبقًا لنظام تتبع الحقائب World Tracer، تم الكشف عن عدد من حقائب الراكب المفقودة وتم إرسالها على رحلات مصر للطيران ولوفتهانزا من ميونخ إلى القاهرة.

علمًا بأنه لا يزال العمل جاري في مطار ميونخ لحصر الحقائب المتوفرة بالمطار وتسليمها لركاب شركات الطيران المختلفة

زر الذهاب إلى الأعلى