منوعات

د.مجدى بدران: المدخنون أكثر عرضة لمضاعفات الفيروس المخلوى

كتبت:سامية الفقى

علق الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على الموافقة فى الغرب على على لقاح الفيروس المخلوى التنفسى من موديرنا بفاعلية 84%، موضحاً أن: “هناك دراسات تجرى على 14 لقاحاً وليس لقاح واحد، بواقع 4 لقاحات سترى النور قريبا، بالإضافة إلى 10 لقاحات تحت التجارب”.

وأضاف “بدران”، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة “إكسترا نيوز”، أن الفيروس التنفسى المخلوى لم يكن ظاهراً بقوة فى فترة كورونا، بسبب البقاء فى البيوت وهو ما قلل انتشاره والمناعة المجتمعية ضده، لكن بعد فتح الأسواق ورفع الحظر وتحرك الناس فى الشوارع لم يعد للناس مناعة ضده، وبالتالى زادت معدلات المصابين، لافتاً إلى أن المدخنين أكثر عرضة لمضاعفات هذا الفيروس.
وتابع بأن الفيروس التنفسى المخلوى بسيط جدا ويتسبب فى الإصابة بنزلة برد عادية، لافتاً إلى أن 40% من نزلات البرد قد تكون بسببه، ولكن هناك فئات خاصة مثل ذوى الأمراض المزمنة ومن تزيد أعمارهم عن 65 سنة والأطفال الصغار أقل من سنتين قد يتسبب الفيروس فى مشكلات لهم، مثل الإجبار على تلقى العلاج فى المستشفى واستخدام الأكسجين والرعاية المركزة لدى الكبار، بالإضافة إلى بعض المضاعفات الأخرى مثل الالتهاب الرئوى.

وأشار إلى أن تكرار الإصابة بالفيروس التنفسى المخلوى لدى الأطفال الرضع، قد يجعلهم يصابون بالربو مستقبلاً، موضحا أن هذا الفيروس يمكنه خداع الجهاز المناعى، والمناعة ضده تكون قصيرة الأمد.

ولفت إلى أن العدوى بهذا الفيروس قد تتكرر فى الموسم الواحد، مشيراً إلى أنه يمكنه النقل عن طريق العطس والسعال والأسطح الملوثة التى يتم لمسها وهو ما يسبب مشكلات كبيرة فى الشتاء والخريف،وقال: يفضل أن نمتنع عن القبلات للوقاية من هذا الفيروس.
الشكر والتقدير

زر الذهاب إلى الأعلى