أهم الأخباردين و دنيا

آداب استخدام الهاتف .. أهم سمات ملتقى الطفل السابع بالجامع الأزهر

عقد الجامع الأزهر اليوم النسخة السابعة من ملتقى الطفل، والذي يأتي تحت عنوان ” الطفل الخلوق – النظيف – الفصيح “، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات فضيلةالدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر.

وتضمن ملتقى الطفل اليوم محورين: المحور الأول: الطفل الخلوق، والذي تحدث فيه الشيخ محمد عبدالخالق، الباحث بالجامع الأزهر الشريف عن آداب استخدام الأطفال للهاتف، حيث أوضح أن على المتَّصل البدءُ بتحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، وإنهاء المكالمة بها، فهي شعارُ المسلمين وتحيتهم.

ولفت الشيخ محمد عبدالخالق ، إلى أنه يجب أن نضع في الهاتف ما هو مفيد ونافع صوتيًا كان أو مرئيًا واستشارة الوالدين، قبل وضع أي محتوى جديد على الهاتف، مشددا على ضرورة إغلاق الهاتف قبل الدخول إلى المسجد، حتى لا يُشوِّشَ على المصلين ويؤذيهم، ويقطعَ عليهم صلاتَهم وخشوعهم لما في ذلك من تعظيم لشَعائِرالله – تعالى.

وختم الباحث ، حديثه بالتحدث عن قيمة الوقت، فلا إفــراط ولا تفــريـط عند استعمال الهاتـف، فلابد من تحديد للوقت، لأن الوقت هو الحياة والله – جل جلاله – أقسَم به فى القرآن العظيم بالعصر لأهميته.

من جهته، استعرض الدكتور محمود أبوالعلا، منسق العلوم الشرعية والعربية بالأروقة الخارجية، في محور الطفل الفصيح موضوع ” التنوين “، موضحا تعريف التنوين، وذلك استمرارا في مواصلة دور الأزهر في تنمية مهارات الكتابة والقراءة لدى النشء.

ولفت إلى أن النون الساكنة تلحق آخر الإسم تنطق ولا تكتب، مضيفا أن أنواع التنوين،
وهي تنوين الفتح، وتنوين الضم، وتنوين الكسر، وبعد ذلك قام بالتفريق بين النون والتنوين.

وأضاف أن الاسم المبدوء ب (ال) لا يقبل التنوين، وأنه عند التنوين بالفتح نزيد ألف مع جميع الحروف الهجائية ما عدا الاسم المختوة بتاء مربوطة، والاسم المختوم بالألف المقصورة، والاسم المختوم بهمزة قبلها ألف، كما استخدم د.أبو العلا، أسلوب المناقشة وطرح الأسئلة تحفيزا للأطفال الحضور على المشاركة.

جاء ذلك بمشاركة مكتب الأزهر لدعم الابتكار وريادة الأعمال، افتتح القارئ الصغير أحمد كريم بحيري، مبدع مكتب الأزهر لدعم الابتكار، الملتقى ببعض آيات القرآن الكريم، وتخلل الحفل بعض المدائح النبوية والأناشيد للمبتهل الصغير إسماعيل حامد عبد العزيز، مبدع مكتب الأزهر لدعم الابتكار.

وفي سياق سابق ، أوضح الدكتور هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر، إن ملتقى ” الطفل الخلوق والنظيف والفصيح” يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم تنفيذه في بعض المحافظات ، وذلك ضمانا لتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

زر الذهاب إلى الأعلى