اقتصاد

إن آي كابيتال تجهز 7 شركات مملوكة للدولة للطرح العام .. التفاصيل الكاملة

كتبت عاطف عبدالستار

تجهز شركة إن آي كابيتال، التابعة لبنك الاستثمار القومي، 7 شركات مملوكة للدولة لطرحهاضمن برنامج الطروحات الحكومية، ومن المتوقع إتمام طرحين من بينها قبل نهاية العام المالي الحالي في يونيو، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة محمد متولي لشبكة سي إن بي سي عربية أمس.

ورجح محمد متولي إتمام الطروحات الخمسة المتبقية قبل نهاية العام، موضحا أن تلك الشركات تنشط في قطاعات النفط والبتروكيماويات والنقل، دون الكشف عن أسماء أي منها.

كشف محمد متولي ان الشركات المرشحة للطرح: الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، وشركة حلوان للأسمدة، وشركة تنمية الصناعات الكيماوية (سيد)، والشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، وشركة الحفر المصرية، والتي أعلنت الحكومة عنها جميعا في فبراير ضمن برنامج الطروحات الذي أعيد إحياؤه.

و قال رئيس شركة إن آي كابيتال إن بعض من الشركات السبع تلك مدرجة ضمن قائمة الـ 32 شركة مملوكة للدولة التي تعتزم الحكومة طرح حصص منها، إلى جانب شركات أخرى.

وأضاف: “يجري حاليا الترويج لبعض الشركات أمام مستثمرين استراتيجيين”، مشيرا إلى الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافي).

ساعدت إن آي كابيتال في إتمام صفقة بيع بالفعل: قامت إن آي كابيتال بدور المستشار المالي المشارك ومدير سجل الاكتتاب إلى جانب الأهلي فاروسوسي آي كابيتال في صفقة بيع حصة من الشركة المصرية للاتصالات.

ذكر متولي أيضا إن 9% فقط من المستثمرين الذين اكتتبوا في أسهم المصرية للاتصالات كانوا من الأجانب، فيما كان ما يزيد عن 90% لمستثمرين محليين. وجمعت الحكومة نحو 3.75 مليار جنيه (121.3 مليون دولار) من بيع حصة الـ 9.5% التي طرحتها في شركة الاتصالات المملوكة للدولة الأسبوع الماضي، والتي تعد أول صفقة بيع كبيرة لأصول مملوكة للدولة منذ إطلاق برنامج الطروحات الحكومية في وقت سابق من العام الحالي. ولم تكشف الحكومة بعد عن هوية المساهمين الجدد في الشركة.

لم يكن الهدف من الصفقة جلب العملة الصعبة: قال متولي إن الصفقة “لم يكن الهدف منها جلب العملة الصعبة،بل تخارج الدولة وتوسيع قاعدة الملكية”.

تستهدف الحكومة جمع ملياري دولار من مبيعات الأصول المملوكة للدولة قبل انقضاء العام المالي الحالي بنهاية يونيو المقبل، في حين لم تتجاوز حصيلة بيع باكين لشركة الأصباغ الوطنية القابضةوالحصة الثانوية في المصرية للاتصالات 147 مليون دولار أو 7% من المستهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى