التعليم

تعرف علي أول كلية للروبوتات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة

كتب _محمود فتحي

 

استعرض الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة تقريرًا حول كلية الروبوتات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة الدولية بـ 6 أكتوبر والذى قدمه الدكتور رضا عبد الوهاب الخريبي عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

 

وذلك ضمن مشروع استحداث وتطوير كليات جديدة تؤهل لوظائف المستقبل وتواكب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة والتحول لجامعات الجيل الرابع بما يتيح القدرة على مواجهة تحديات المستقبل ودعم احتياجات الدولة الوطنية.

 

وقال الخشت إنه نظرا للتطور المتسارع في مجالات التحول الرقمي وعلوم البيانات والتي توجت بالتقدم الهائل في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات فقد ظهرت الحاجة الملحة إلى إنشاء كيان علمي للدراسات العليا في التخصصات البينية المرتبطة بهذه المجالات وتطبيقاتها للاستفادة من الخبرات العلمية المتميزة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة في المجالات المرتبطة.

 

وأوضح أن الكلية الجديدة تهدف إلى مواكبة المراحل الأساسية الحالية والمستقبلية لتطور الذكاء الاصطناعي والروبوتات بدءًا من أنظمة الذكاء الاصطناعي، ومرورا بالذكاء الاصطناعي محدود الذاكرة ومن ثم الذكاء الاصطناعي المعتمد على نظريات العقل، وانتهاءً بالذكاء الاصطناعي المعتمد على الوعي الذاتي.

 

 

وتهدف كلية الروبوتات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى توسيع حدود المعرفة وتحفيز الإبداع وحل مشاكل العالم الحقيقي والتركيز على تطبيق نتائج البحث والتعليم وتعزيز أفضل الممارسات التعليمية لتأهيل طلابها لتحقيق النجاح ولتعزيز معرفتهم وتثقيفهم في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي وغيرها من مجالات هندسة الابتكارات بشكل أفضل.

 

وتهدف البرامج الدراسية بالكلية إلى تخريج جيل من الباحثين في مجالات الروبوتات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة قادر على إنتاج وتفعيل الأبحاث البينية للعديد من التخصصات العلميةوتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي على تصميمات الروبوتات ووضع نظريات وابتكار تطبيقات تتعلق بطبيعة التطورات المستقبلية في هذا المجال.

 

وتمنح كلية الروبوتات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي درجة ماجستير العلوم في الروبوتات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات الروبوتات الطبية والروبوتات الطائرة وروبوتات الخدمات والروبوتات الإدراكية كما تمنح درجة دكتوراة الفلسفة في الروبوتات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى