أهم الأخبارخدمات

تفاصيل اجتماع المهن الطبية لاستغلال “الدمغة” من أجل زيادة معاشات الأطباء

 

سامية الفقى

ناقش دكتور حسين خيري نقيب الأطباء ورئيس اتحاد المهن الطبية، في اجتماع بحضور مدراء المالية ومركز المعلومات وجهاز الدمغة بإتحاد نقابات المهن الطبية، وهيئة مكتب النقابة العامة للأطباء، التحصيلات الحالية للدمغة الطبية والتي تبين سوء تحصيلها خاصة من العيادات والمراكز الطبية والمعامل ومراكز الأشعة والمستشفيات الخاصة.

وأسفر الاجتماع عن عدة قرارات، أبرزها استحداث آليات سداد الكتروني جديدة واشتراك النقابات الفرعية للأطباء في تفعيل سداد الدمغة الطبية ومتابعة المستشفيات الخاصة والقطاع الإقتصادي بالمستشفيات الحكومية في الإلتزام بسداد القيم الفعلية المستحقة للدمغة الطبية.

وقال نقيب الأطباء دكتور حسين خيري، إنه وجه مسؤولي اتحاد المهن الطبية بتنفيذ هذه الآليات والقرارت خلال الأيام المتبقية من شهر فبراير الجاري.

وأشار إلى قرب انتهاء الخبير الاكتواري من الدراسة الاكتوارية التي بموجبها سيتم تحديد الزيادات في معاشات أعضاء نقابات المهن الطبية الأربعة الأطباء البشريين والأسنان والبيطري والصيادلة.

وحول انتقاد البعض للجوء مجلس إتحاد نقابات المهن الطبية لعمل دراسة اكتوارية حديثة طبقاً للمتغيرات وأعداد مستحقي المعاشات، قال دكتور إيهاب الطاهر أمين عام نقابة الأطباء وعضو مجلس إدارة اتحاد نقابات المهن الطبية الأسبق، هناك ضرورة لعرض أمر زيادة المعاشات على الخبير الاكتواري لضمان أن خريج كلية الطب الحديث سيجد معاشا له عند بلوغه سن الستين وحتى لا يفلس صندوق المعاشات.

وفيما يخص انتقادات زيادة المعاشات حينها من 800 إلى 900 جنيه فقط، قال إيهاب الطاهر أن ال 100 جنيه شهرياً تتطلب توفير موارد تزيد عن 100 مليون جنيه سنوياً مشيراً إلى أن إتحاد المهن الطبية حينها عام 2020 يصرف أكثر من 900 مليون جنيه لحوالي 94 ألف مستفيد.

وطالب الأطباء بسداد الدمغة الطبية حيث أنها المورد الرئيسي لصندوق المعاشات مشيراً إلى أن الجنيه الواحد الذي يدفعه الطبيب شهرياً يعود عليه بمعاش نقابي حوالي 50 جنيه مقابل أن الجنيه الواحد الذي يدفعه الطبيب في التأمينات الاجتماعية يعود عليه بمعاش حكومي 3 جنيهات فقط.

وأكد دكتور محمد فريد حمدي أمين عام نقابة الأطباء وعضو مجلس إتحاد المهن الطبية، أن مجلسي النقابة والاتحاد متفقين على حتمية زيادة المعاشات النقابية لأعضاء المهن الطبية في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، ويسعى مجلس الاتحاد إلى إقرار زيادة بأقصى سرعة وأعلى قدر.

زر الذهاب إلى الأعلى