تحقيقات و ملفات

اليوم الحقلي .. وسيلة إرشادية للنهوض بالمحاصيل الاقتصادية بالشرقية

كتب ــ أحمد حبيب:

 

أظهرت الأيام الراهنة وما تشهده من كوارث وأزمات وحروب أدت إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية على مستوى العالم بشكل غير مسبوق الى أهمية النشاط الزراعي الذي بات لا يقل أهمية عن النشاط الصناعي وهو ما دفع الدول التي تمارسه ومنها مصر الى زيادة الاهتمام به وخاصة في المحافظات الزراعية ومنها الشرقية التي تسعى الجهات المعنية به وعلى رأسها مديرية الزراعة الى النهوض بالمحاصيل الاقتصادية من خلال زيادة وعي المزارعين بالطرق المتاحة لزيادة الإنتاج.

 

في هذا الصدد نفذت مديرية الزراعة بالشرقية التعاون مع مركز البحوث الزراعية يوم حقلي إرشادي عن محصول القمح لمزارعي عزبة صدقي بقرية بني حسن بمركز أولاد صقر، كما نفذت أيضا يوم حقلي إرشادي لمزارعي قرية كراديس بديرب نجم وذلك للنهوض بمحصول الكتان وزيادة إنتاجيته.

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية تسعى لتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين من خلال توفير التقاوي والبذور الجيدة ذات الإنتاجية العالية وتوفير الأسمدة بالإضافة إلى تنظيم الندوات الإرشادية واستخدام طرق الزراعة الحديثة لترشيد إستخدام المياه بما يسهم في زيادة إنتاجية الفدان وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد وزيادة الدخل القومي.

 

أشار محافظ الشرقية على ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لاستخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل لتحقيق أعلى انتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يساهم في زيادة الدخل القومي.

 

أضاف المحافظ أن المحافظة تقوم بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للإرتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية من خلال توفير الأسمدة والبذور الجيدة للمحاصيل الزراعية وكذلك تكثيف نشاط المرشدين الزراعيين لتوعية المزارعين بالطرق الحديثة في الزراعة والري.

 

من جانبه أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى قيام إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية بتنفيذ يوم حقلي إرشادي لمزارعي عزبة صدقي التابعة للوحدة المحلية لقرية بني حسن بمركز ومدينة أولاد صقر عن زراعة محصول القمح في حضور الدكتور دينا عبدالله بقسم بحوث القمح بمركز البحوث والمهندس هاني صلاح اخصائي القمح بالمحافظة ومهندسي الإرشاد بإدارة أولاد صقر الزراعية وعدد من المزارعين وذلك بأحد الحقول الإرشادية بالقرية.

 

أضاف وكيل وزارة الزراعة أن الهدف من تنفيذ اليوم الحقلي هو توعية المزارعين بكيفية الوصول إلى تحقيق أعلى إنتاجية القمح والتعريف بطرق حماية المحصول من الآفات الضارة ومكافحتها وكذلك كيفية الاعتدال في الري وطرق وضع السماد الأزوتى قبل الري مباشرة، كما تم استعراض أهم التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول القمح وفتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

 

أشار أيضا إلي قيام إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية بتنفيذ يوم حقلي ارشادي عن محصول الكتان صنف جيزة 12 بقرية كراديس التابعة لرئاسة مركز ومدينة ديرب نجم في حضور الدكتور مهدى محمد مهدى رئيس برنامج النهوض بمحاصيل الألياف والدكتور طه احمد عمر بقسم بحوث الألياف والمهندس محمود الشناف اخصائي محصول الكتان بالمحافظة وعدد من المزارعين والمرشدين الزراعيين.

 

أوضح وكيل وزارة الزراعة أنه تم استعراض أهم التوصيات والمعاملات الخاصة بنبات الكتان بداية من خدمة وتجهيز التربة الزراعية ثم الزراعة والتعريف بطرق الري وتوضيح علامات نضج المحصول وتوقيت الحصاد وتم فتح باب المناقشة والرد على استفسارات الحضور.

 

أشار إلى الأهمية الإقتصادية لمحصول الكتان حيث تستخدم أليافه فى العديد من الصناعات الهامة مثل صناعة المنسوجات الكتانية وأقمشة قلوع المراكب وخراطيم الحريق وأوراق الطباعة والبنكنوت والدوبارة ، ومن البذور يستخرج زيت الطعام ( الزيت الحار) كما يستعمل الزيت المغلي في صناعة البويات والورنيش فى حين يستخدم مخلفات النبات كغذاء للحيوانات كما يستخدم ساس الكتان ( الخشب بعد فصل الألياف ) في صناعة الخشب الحبيبي .

زر الذهاب إلى الأعلى