أهم الأخبارفنون

قصور الثقافة تنعي رئيسها الأسبق الشاعر سعد عبد الرحمن

 

نرمين ذكي

نعت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة، وجميع قياداتها الثقافية والإدارية والعاملين بها، الشاعر الكبير سعد عبد الرحمن، الرئيس الأسبق للهيئة، الذي وافاته المنية اليوم السبت 25 فبراير.

وقال “عطوة” إن الراحل الكبير ابن الثقافة الجماهيرية وقد تدرج في وظائفها حتى وصل إلى قمتها وتولى رئاستها في مرحلة دقيقة جدا، تمتع طوالها بالعطاء الكبير والتفاني في خدمة قضاياها، وترك بصمة لا يمكن أن تنسى

 

سعد عبد الرحمن، شاعر وكاتب له العديد من الإصدارات الشعرية والنقدية، مواليد أسيوط عام 1954، قدم عطاء حافلا بها لسنوات منذ ان انتدب إليها وهو شاب يدرس مادة اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، حيث شغل منصب رئيس قسم الثقافة العامة بفرع ثقافة أسيوط،

وتتدرج ف العديد من المناصب وشغل منصب مشرف على الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، إلى جانب عمله الأصلي، عمل رئيسا لتحرير سلسلة الأعمال الكاملة، ورئيسا لمجلس إدارة جمعية رواد قصر ثقافة أسيوط.

نال الراحل طوال رحلته الوظيفية عددا كبيرا من الدورات التدريبية في إعداد القادة الثقافيين بمركز إعداد الرواد بالقاهرة، ودورة الاتجاهات العلمية والعملية في مجال الإدارة – الولايات المتحدة الأمريكية. وغيرها العديد

من أعماله الأدبية: “حدائق الجمر” ديوان شعر، “النفخ في الرماد” ديوان شعر، “المجد للشهداء” ديوان شعر، “التعليم المصري في نصف قرن”، وله كتاب تحت الطبع “من وحي كورونا”،وغيرها من الأعمال العديدة .

حصل “عبد الرحمن” على العديد من الجوائز والدروع والميداليات وشهادات التقدير، بدأت بشهادة تقدير من وزير الثقافة الأسبق “يوسف السباعي” في مجال القصة القصيرة .

ودرع الهيئة في الدورة التاسعة للمؤتمر بالأقصر 1994، وشهادة تقدير في اليوبيل الفضي للمؤتمر 2010، وشهادة تقدير عن مؤتمر فناني مصر التشكيليين في الأقاليم 2008، وجمعية أنصار السينما والتمثيل 2010، وشهادة عضوية جمعية إعلام الشرق الأوسط للتنمية والتطوير 2010، وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى