آراءمنوعات

قرش صاغ

بقلم… وسام الجمال

كنت طفلا صغيرا حاوطني الخوف من كل اقاربي لقد كنت أنام ليلا وتحت وسادتي قرش صاغ مصروفي اليومي من والدي ظللت شهرا اعتقد ان اخوالي واعمامي يأتون الي منزلنا ليلا لأخذ القرش علي حسب رواية والدي أصبحت لا اطيق أحدا منهم كنت منعزلا حرفيا عن الجميع لأ أعترف بوجود عم ولا خال ولا أهل.
عندما وصلت إلى المرحله الإعدادية وفي يوم ممطر وقفت مع صديقي محمد قصصت عليه قصة كرهي لأهلي ذاكرا له السبب مما جعله يستعجب سألني كم مر علي هذه الحكايه أخبرته أنها كانت تحدث في مرحلة الطفوله لكني الان كبرت ولايستطيعون.
تركني أحمد ذهب وقص علي والده القصه استغرب والده في اليوم التالي دعاني احمد لزيارة منزلهم أخبرت والد احمد أني وحيد والدي وليس لي أخوة توفيت والدتي وانا لم أتخطي العام الاول من عمري.
أخبرني والد احمد ان الاهل لايعوضون وان موضوع أخذهم القرش صاغ وانت صغير لايمكن بالطبع أخبرته اني عندما كبرت أيقنت هذا لكني لا أعلم سببا لما كان يقوله والدي انا في حيرة من أمري تخيل يا عمي أني لا أعرف أبناء أعمامي وعماتي او اخوالي او خالاتي ولا حتي اسماء أزواجهم او زوجاتهم. ولا حتي عناوينهم.
ايام تمر تصنع اسابيع وأشهر وسنوات وأنا بلا اهل بلا عزوة وها انا اليوم انهي دراستي في كليه الطب وصلت لارقى درجات العلم لكن بلاعزوة.
تم تعيني طبيبا بالمستشفي العام منطقتي بعدها بعام حضرت طبيبة جديدة تمتاز بالجمال والرقي والتدين شغلت بالي خاصة وأنها يبدو عليها الأصل الطيب.
حاولت التقرب لها لكن هيهات مما جعلني اسألها عن عنوان أهلها وأسمها وأسم عائلتها واخبرتها ان غرضي شريف اعطتني مااردت.
ذهبت إلى والدي أخبرته أني أريده ان يذهب معي للتقدم لطلب يدها وما إن أخبرته الاسم وكان ثعبان نفث فيه سمه إستشاط غصبا وصرخ قائلا لو ان هذه الفتاه اخر فتاه لا يمكن أن ترتبط بها أو اصب عليك لعناتي وأتبرا منك.
فوجئت بردة فعل والدي العجيبة سألته لماذا قال لا تسأل هذا ردي وليس عندي غيره.
قررت أن أعرف الحقيقه ذهبت الي منزل الفتاة طرقت الباب فتحت لي سيدة ما إن رأيتها حتي شعرت نحوها بحنين غريب سألتها اهذا منزل فلان قالت نعم دعتني للدخول دخلت حضر رجل ستيني أخبرته أني اريد خطبه ابنته سألني عن اسمي أخبرته لاجد صدمه علي وجهه لم تقل عن صدمة والدي في حين وقعت أمها مغميا عليها أسرعت لاسعافها وانا كلي حيره استفاقت حضنتني حضن الام التي فقدتها منذ طفولتي.
علمت من حديثها أنها خالتي التي كنت أعرف إسمها لا شكلها الآن علمت لماذا ثار والدي ولماذا صدم زوج خالتي تركتهم ورحلت وعين خالتي ترمقني.
ذهبت إلى والدي أخبرته بما حدث واردت منه معرفه كل شيء ولماذا كرهني في اهلي بدا عليه الغيظ والتذمر وبدأ السب واللعن لجميع أهله وأهل والدتي وانا لا أعلم سببا لهذا.
تركني ودخل غرفته دخلت خلفه فأنا اريد ان اعرف قال لي ان إخوته لم يعطوه ميراثه لذلك كرههم سألته وماذا عن أهل امي أخبرني انه بعد وفاة والدته اشاروا علي بالزواج رفضت لاني كنت أحب امك حبا جما لكن كانت لك خاله أردت الزواج منها رفضت ورفض اخوتها بسبب اهلي ومعاملتهم لأمك السيئة.
كرهت اهلي وأهل امك فأنا لن اتزوج غريبه تسيء معاملتك كان الحل في خالتك رفضوا لذلك كان الحل ان اعيش لك واعمل علي ان تكرههم لذلك اخترعت لك قصة القرش صاغ.
فجاءة طرق الباب فتحته اذا بخالتي ومعها رجلان عرفت انهم اخوالي لقد احضروا عنواني من المستشفى جلسوا مع والدي حاولوا إنهاء الخصومة المفتعله شد وجذب كلمه من هنا واخرى من هناك بكت خالتي حتي انهارت فلقد كنت اول طفل لدي العائله الان لان قلب ابي احتضن الجميع أخبرني ان لي اعمام وصف لي أماكنهم بارك زواجي من ابنة خالتي حضر أعمامي مرت الأعوام وأخبرت ابنائي بقصة القرش صاغ أخبرتهم ان صلة الرحم اهم من الأموال

زر الذهاب إلى الأعلى