تحقيقات و ملفات

حملات تنظيم الأسرة وفحص المقبلين على الزواج بالشرقية

كتب – أحمد حبيب:

 

تشهد محافظ الشرقية تنفيذ حزمة متكاملة من الخدمات الطبية للأسر المصرية تبدأ قبل تكون الأسرة من خلال إنطلاق فعاليات مبادرة رئيس الجمهورية لـ «فحص المقبلين على الزواج » والمُقامة تحت شعار «100 مليون صحة »، وتتكامل بانطلاق فعاليات الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية تحت شعار “حقك تنظمي”.

 

تستهدف مبادرة فحص المقبلين على الزواج الحرص على مصر خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية ، وسعياً لتقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية ، وهي أيضا تشمل المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين ، لإجراء الفحص الطبي واستخراج الشهادة الصحية لهم.

 

أشاد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بالمبادرات الرئاسية الصحية التي يطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للوصول إلى كافة فئات المجتمع ، للوصول إلى مجتمع صحي وسليم وخال ٍمن الأمراض ، مثمناً مجهودات العاملين بالقطاع الصحي الذين يواصلون الليل بالنهار من أجل تخفيف آلام المرضى والتيسير عليهم في مواجهة الأمراض والأوبئة للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية أن المبادرة الرئاسية سيتم تنفيذها بالمحافظة في عدد ٢١ مركز طبي ، طوال أيام العمل الرسمية، بدءً من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، مضيفاً بأنه تم تدريب الفرق الطبية على أعمال المبادرة، والتي تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم ، السمنة)، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري) ، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم ، Rh ،هيموجلوبين)، وفحوصات الأمراض الوراثية، للمقبلين على الزواج، أو من يحتاج إلي هذه الخدمات الصحية من المواطنين.

 

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أن المبادرة تشمل أيضًا تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج و تتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة بهدف المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته ، وكذلك تقديم خدمات التثقيف الصحي فيما يخص العلاقة الزوجية السوية وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة وإمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية التي تنتقل جنسيًا في حالة إصابة أحد الطرفين ، بالإضافة إلى تعريفهما بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التي يمكن انتقالها إلى الجنين ، فضلاً عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.

 

وأضاف وكيل وزارة الصحة أنه في حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض من خلال الفحوصات الطبية بالمبادرة ، يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الآخر، وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.

 

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، خصصت الخط الساخن رقم 15335، والموقع الإلكتروني: www.100millionseha.eg للرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج، حرصاً منها على إمداد المواطنين بالمعلومات، حفاظاً علي صحتهم وسلامتهم.

 

في نفس الصدد أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن المحافظة تولي إهتماماً كبيراً بقضايا السكان وتسعى إلى توعية المواطنين بخطورة الزيادة السكانية لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية سلبية على المجتمع، مشيداً بمبادرات وزارة الصحة والتي تستهدف توفير كافة أوجه الرعاية الصحية والعلاجية للمواطنين لتخريج أجيال سليمة قادرة على العمل والإنتاج وتنمية المجتمع.

 

ومن جانبه أشار الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة إلى انطلاق فاعليات الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية “حقك تنظمي” بمحافظة الشرقية لمدة ١٠ أيام في الفترة من 25 فبراير إلى 8 مارس 2023 وتنفذ على مرحلتين المرحلة الأولي في الفترة من 25 فبراير حتى أول مارس 2023 بالإدارات الصحية بـ ( الابراهيمية – العاشر من رمضان – القرين – مشتول السوق – ههيا – أبو حماد – ديرب نجم – الصالحية – بلبيس – صان الحجر).

 

وتنفذ المرحلة الثانية في الفترة من 4 الى 8 مارس 2023 بالإدارات الصحية بـ ( أولاد صقر – الحسينية- كفر صقر- فاقوس- منشأة أبو عمر – أبو كبير- القنايات – الزقازيق – منيا القمح).

 

وأضاف وكيل وزارة الصحة أن الحملة في يومها الأول قدمت خدماتها لعدد 11353 سيدة من خلال عيادات تنظيم الاسرة الثابتة والمتنقلة والتي ضمت تخصصات متابعة الحمل وفحص بالسونار وكشف النساء بالإضافة إلى تقديم وسائل تنظيم الاسرة وذلك من خلال الأطباء وأخصائيات النساء والتوليد ومقدمي الخدمة المدربون على أعمال الحملة لتحقيق المستهدف منها ولضمان وصول الخدمة للمناطق النائية والعشوائية بالنجوع والقرى بجميع أنحاء المحافظة.

 

من جانبها أوضحت الدكتورة عايدة عطية مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية أنه سيتم تقديم الخدمات بالمرحلة الأولى للسيدات من خلال ٢١٩ عيادة تنظيم أسرة ثابتة بالوحدات والمراكز الطبية والمستشفيات مدعمة بخدمة الأخصائي وعدد ١٣عيادة طبية متنقلة ومشاركة ١١٣ طبيب مدرب و ٣٢٠ ممرضة و ٣٨٧ رائدة ريفية ومثقفة سكانية، تم تدريبهم على أعمال الحملة.

 

وكذلك تفعيل دور الرائدات الريفيات في تنفيذ الندوات التوعوية والتثقيفية، عن أهمية تنظيم الأسرة والوسائل المتاحة ومخاطر الزواج والإنجاب المبكر والمتكرر، بجانب تكثيف الدعاية الإرشادية اللازمة للمواطنين، بأماكن ومواعيد الحملة بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى