أهم الأخباراجتماعيات

وزيرة التضامن تشارك في فعاليات مؤتمر دبي الدولي للإغاثة

 

ياسمين ابراهيم

شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، في فعاليات مؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير “ديهاد” للأعمال الإنسانية المستدامة الذي يقام في دولة الإمارات العربية المتحدة تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وتقام الدورة الجديدة للمؤتمر تحت شعار «الطاقة والمساعدات وسبل الاستفادة من الموارد المتاحة» بمشاركة أكثر من 828 منظمة دولية غير حكومية وجمعية إنسانية، بالإضافة إلى العديد من الشركات وجهات توريد المواد الإغاثية والعلامات التجارية العالمية.

وقالت القباج، إن الإنسانية هي أرقى صفة يتحلَّى بها المرء، وبها ينبل خُلقه ويعظم قدرُه في القلب والضمير، في القول والفعل، وفي الجهد والأثر سواء كان ذلك في خدمة المجتمع أو الوطن أو في أي مكان على وجه الأرض، وكلمة الإنسان في القرآن الكريم تدل على هذا الُخلق الأصلي في ذات الإنسان، وهي تطلق على من كثر أنسه فهو الكائن الذي أنست الأرض بوجوده.

وأكدت القباج، أن الالتزام بالإنسانية لا يقتصر على المناصرة أو على التعاطف فحسب، ولكن يحتم علينا أن نوجه رؤيتنا التنموية وسياساتنا الاجتماعية والاقتصادية وعلاقاتنا الدولية، وبرامجنا الاستراتيجية لحماية الإنسان والاستثمار فيه وصون كرامته، بما يشمل الرعاية الصحية الجيدة، وكفاية وسلامة الغذاء وأمن المياه، والتعليم الأساسي الشامل والدامج، والتمكين الاقتصادي الرشيد والمتوازن، وحماية كوكب الأرض والقاطنين عليه من جراء تغير المناخ، وتقديم العون والإغاثة للمتأثرين من النكبات وبصفة خاصة من هم أولى بالرعاية.

وأفادت القباج أن الدورة الـ19 تنطلق تحت شعار “الطاقة والمساعدات وسبل الاستفادة من الموارد المتاحة”، مضيفة أن تغير المناخ يؤثر بشكل مباشر على إمدادات الوقود وإنتاج الطاقة، وكذلك المرونة المادية للبنية التحتية الحالية والمستقبلية للطاقة، فموجات الحر والجفاف تضع بالفعل توليد الطاقة في الوقت الحالي تحت الضغط، مما يجعل من المهم للغاية الحد من انبعاثات الوقود الأحفوري وأصبحت ضرورة ملحة سرعة التحول إلى الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى تحسين الكفاءة في استخدام الطاقة،و الوصول إلى الصفر الصافي من الانبعاثات بحلول عام 2050.

ولفتت القباج إلى أن التطوع والعمل التنموي في مصر دليل دامغ على صحوة الضمير الإنساني، وكما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي ” نرى في وجوه الشباب لمحات الغد المشرق، وفى عيونهم بريق الأمل الساطع، وبسواعدهم سيكتب مستقبل الأوطان”.

وأكدت القباج أن مصر دولة سباقة في تكريس أعمال البر والتبرع بالمال والجهد وخدمة المجتمع والعمل العام، و أن المسئولية الاجتماعية والشراكة الإنسانية هي سبيل الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة، وهي جزء لا يتجزأ من عملية بناء الدولة من الداخل.

واستشهدت وزيرة التضامن الاجتماعي بدور جمعية الهلال الأحمر المصري، حيث أثبتت عبر تاريخها العريق أنها كانت دومًا في الريادة والصدارة لخوض مُعترك العمل الخدمي دون ملل ولا كلل.. وليس أدل على ذلك من دورها في جائحة فيروس كورونا المستجد، وفي أزمة روسيا أوكرانيا،  و جهودها لدعم اللاجئين وضيوف مصر الكرام، وجهودها السباقة في الإغاثة والنكبات وتوفير الدعم النفسي ولم الشمل، وتنسيق الجهود التنموية مع كافة الشركاء المحليين والدوليين”.

وقالت القباج نأمل أن تصل مناقشات هذا المؤتمر إلى أفضل السبل للتعامل مع متطلبات الحفاظ على موارد هذا الكوكب، فوجب علينا حشد الجهود، وتعزيز آليات القدرة على الصمود، والاستفادة الكاملة من التكنولوجيات الجديدة، مع أهمية تعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة في مجال المعونة الإنسانية والإنمائية، وتحديد الموارد المتاحة والإضافية المطلوبة لن تتوقف الجهود للاستجابة لأي نداء الإغاثة، بل للاستعداد له من قبل أن تحدث الأزمات، حفاظاً على أجيالنا وعلى البشرية معا.

زر الذهاب إلى الأعلى