الدولة

تطبيق إجراءات جديدة في عمليات صرف رغيف الخبز ابتداءا من غدا

هناء إبراهيم

كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تطبيق إجراءات جديدة في عملية صرف رغيف الخبز المدعم بداية من غدا الثلاثاء مع بداية شهر فبراير 2022.

وأوضحت الوزارة على لسان مصدر مسىئول، أنه بداية من غدا الثلاثاء في حالة قيام المواطن بصرف حصص الخبز المخصصة له لمدة 3 أيام، فإنه لا يمكن له الحصول على خبز خلال تلك الأيام الثلاثة من الحصص الجديدة، فإذا قام بصرف حصة الخبز المخصصة ليوم 1 و2 و3 من شهر فبراير، فإنه ينبغي له الانتظار حتى يوم 4 فبراير حتى يتمكن من صرف الخبز المخصص له بدلا من النظام القديم الذي كان يتيح استكمال اليوم أو اليومين بحد أقصى 3 أيام.
وأشار إلى ذلك يأتي في إطار خطوات وزارة التموين لتنظيم عملية الحصول على الدعم، وكذلك تنظيم صرف نقاط الخبز.
وأضاف المصدر أنه في حالة محاولة المواطن الحصول على الخبز فستظهر له رسالة «سبق صرف حصة هذا اليوم».

وأشار إلى أنه في حالة قيام المواطن بشراء جزء من حصته في الخبز لمدة 3 أيام، فإن باقي الحصة سيتم تحويلها لنظام نقاط الخبز، ولن يقوم بشراء الخبز المخصص له في اليوم التالي.
وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أكد في تصريحات سابقه له ان دراسة تحويل دعم الخبز إلى دعم نقدي مشروط خلال الفترة الحالية.
وأوضح أن ذلك بهدف ضمان توصيل الدعم لمستحقيه حيث يحصل المواطن على قيمة مالية مقابل الخبز، مع شريطة حصول على الخبز، وحتى يتم التحكم بشكل أكبر في دورة العمل والحفاظ على السلع الاستراتيجية الهامة، حيث يدفع المواطن ثمن الخبز من خلال كارت ، ويدفع أيضا صاحب المخبز ثمن الدقيق .
ولفت إلى أنه حان الوقت لإعادة دراسة تعديل سعر رغيف الخبز حيث قدمت وزارة التموين 4 سيناريوهات للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لزيادة سعر رغيف الخبز، مع الحفاظ على الفئات الأكثر احتياجا.
وأوضح أن سعر رغيف الخبز لم يتغير منذ 33 سنة، وكان سعر رغيف الخبز في 2005 تكلفته 18 قرش ويباع بسعر 5 قروش ، وحاليا تكلفته تصل إلى 65 قرش ويباع بسعر 5 قروش، منوها إلى أن رفع سعر رغيف الخبز يرفع قيمه رغيف الخبز حيث يعمل على حسن استخدامه.

زر الذهاب إلى الأعلى