تعرف على فئات اشتراك التأمينات لعمال النقل البرى واصحاب السيارات عام 2020.. مستندات

كتبت – نجوي ابراهيم

حدد الكتاب الدورى رقم 2 لسنة 2020 بشأن التأمين على عمال النقل البرى واصحاب السيارات طبقا لأحكام قانون 148 لسنة 2019، عدد من التعليمات لحين صدور اللائحة التنفيذية للقانون .

ونص علي  الالتزام باستمرار العمل بتعليمات ٦ لسنة ٢٠١٠، وحدد الكتاب الدوري الفئات الخاضعة واجر الاشتراك لعمال النقل البري من التباع وحتي السائق الحاصل علي رخصة قيادة درجة اولي .

يسدد التباع وسائق التوك توك ومن يحمل رخصة قيادة دراجة نارية الحد الادني لاجر الاشتراك التأميني .

بينما يسدد كل من السائق الحاصل علي رخصة قيادة خاصة ويعمل علي عربات النقل الخفيف او سيارات الاجرة في النقل السياحي ، وسائقي الجرارات الزراعية بمقطورة و السائقون في القطاع الخاص والحاصلين علي رخصة قيادة درجة ثالثة ، الحد الادني لاجر الاشتراك التأميني مضافا اليه ٥٪؜ من قيمته.

بينما يسدد السائق الحاصل علي رخصة درجة ثانية الحد الادني لاجر الاشتراك التأميني مضافا اليه ١٠٪؜ من قيمته.

بينما تزداد نسبة ما يسدده السائق الحاصل علي رخصة قيادة درجة اولي ، حيث يسدد الحد الادني لاجر الاشتراك التأميني مضافا اليه ١٥٪؜ من قيمته.

-ويقدر الحد الادني لاجر الاشتراك التأميني من اول يناير ٢٠٢٠ الف جنيها شهريا ، وحصة المؤمن عليه في الاشتراكات ١٠٪؜ من الحد الادني لاجر الاشتراك التأميني ، وتشمل ٩٪؜ شيخوخة وعجز ووفاة ، ا٪؜ نظام المكافأة .

وحدد الكتاب الدوري اجراءات الاشتراك ، ويتم الالتزام بما ورد بتعليمات ٦ لسنة ٢٠١٠ ، والسائق الذي يعمل بنظام تكنولوجيا المعلومات يتم موافاة المكتب بصورة من رخصة القيادة وصورة من كارت التشغيل ، وفيما يخص التباع احضار شهادة قيد من مكتب العمل .

وعن اجراءات السداد يتم الالتزام بما ورد بتعليمات ٦ لسنة ٢٠١٠، والسائق الذي يعمل بنظام تكنولوجيا المعلومات فيؤدي الاشتراكات المستحقة من الفترة من اول شهر بدء سريان كارت التشغيل او تجديده وحتي نهاية مدة كارت التشغيل .
والتباع من بدءالاشتراك وحتي نهاية سريان شهادة القيد.

وعن اصحاب السيارات : حصة صاحب العمل عن نفسه في الاشتراكات بواقع ٢١٪؜ من فئة الاشتراك ، وحصة صاحب العمل في اشتراكات التأمين الاجتماعي وفقا لانواع السيارات التي يمتلكها تتحدد وفقا لما هو موجود علي الحاسب الالي حاليا ، وتحدد بواقع ١٥٪؜ وتشمل ١٢٪؜ شيخوخة وعجز ووفاة ، ١٪؜ نظام المكافاة ، ٢٪؜ تأمين اصابات العمل .

زر الذهاب إلى الأعلى