التعليم

افتتاح المؤتمر الدولي الخامس بتربية القاهرة عن الطفولة المبكرة

كتب_ محمود فتحي

 

افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، المؤتمر العلمي الثاني عشر والدولي الخامس لكلية التربية للطفولة المبكرة تحت عنوان الطفولة وتحديات العصر الرقمي ليلقي الضوء على أحدث الاتجاهات العلمية في مجال تربية الطفل وفقًا لمستحدثات التحول الرقمي.

 

وذلك بحضور الدكتورة جيهان عزمي عميدة الكلية وممثل عن الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وبمشاركة نخبة من المتخصصين في مجال الطفولة من داخل مصر وخارجها.

 

وقال الخشت إن أهمية المؤتمر تأتي من أهمية الطفولة نفسها بالنسبة لمستقبل الأسرة والأمة أيضًا مؤكدًا أن الذي يهتم بالطفولة يهتم بمستقبل الأمة لأن الطفل سيصبح بعد سنوات طبيبًا ومهندسًا وأديبًا ومحاميًا وقاضيًا وهم صناع الغد وأدوات بنائه وتطويره.

 

وشدد الخشت على أهمية كلية التربية للطفولة المبكرة ووصول أبناء الكلية لإدارتها بحكمة وبروح الفريق الواحد والدفع بها إلى الأمام مشيرًا إلى أهمية موضوع المؤتمر حول تحديات العصر الرقمي بالنسبة للطفولة المبكرة مؤكدًا أن الأطفال والكبار ليسوا محظوظين بوجودهم في العصر الرقمي الذي أفقدنا روح الحياة الحقيقية وحولنا إلى مجرد آلات تتابع الأمور المتسارعة عبر العالم الرقمي.

 

وقال الخشت إنه يجب أن نتعايش ونتكيف مع العصر الرقمي نسابق الزمن فيه ونستفيد من إيجابياته وفي نفس الوقت نعود إلى الواقع المتحقق الخارجي بوصفه العالم الحقيقي الذي يجب أن نعيش فيه ومن ثم يجب أن ننتبه إلى ذلك مع الأطفال دون أن نفقدهم صلتهم بالعالم المباشر لأن الطفل المعزول عن الواقع لن يستطيع الاندماج مع مجتمعه.

 

وأكد الخشت أنه يرفض فكرة الضغط على الأطفال بالمادة العلمية الكثيرة في عملية التعلم لأنها تقتل إمكانيات التعلم عند الأطفال وتقتل أي عملية إبداع سواء عند الأطفال أو الكبار لافتًا إلى أهمية فتح مسارات الحرية أمام الطفل للإبداع لأن وضع الطفل في عملية تنميط وقوالب جاهزة يقضي على نموه الإبداعي وتفقده صلته الحقيقة بالعالم الخارجي وواقع مجتمعه.

 

وقالت الدكتورة جيهان عزام عميد كلية التربية للطفولة المبكرة إن المؤتمر يسعى إلى إلقاء الضوء على أحدث الاتجاهات العلمية في مجال تربية الطفل ووضع الرؤى المستقبلية والتوجهات العصرية في مجال الطفولة للأطفال العاديين وذوي الهمم من خلال تطبيق أحدث البرامج التربوية المتخصصة والمتطورة.

 

وقالت عميدة كلية التربية للطفولة المبكرة إن المؤتمر يعد تحقيقا لرؤية مصر 2030 وفي إطار الخطة الاستراتيجية لجامعة القاهرة 2020 2025 وعلاقتها بالتحول الرقمي.

زر الذهاب إلى الأعلى