التعليم

خطة لنشر ثقافة حقوق الإنسان داخل جامعة القاهرة 

كتب_ محمود فتحي

 

وقع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والسفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان بروتوكول تعاون مشترك لنشر ثقافة حقوق الإنسان داخل المجتمع الجامعي من خلال تصميم وتنفيذ خطة أنشطة مشتركة تتضمن ندوات وورش عمل تثقيفية لتوعية الطلاب بحقوق الإنسان.

 

حضر توقيع بروتوكول التعاون الدكتور أنس جعفر محافظ بني سويف الأسبق ورئيس اللجنة التشريعية بالمجلس للقومى لحقوق الإنسان والدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون المجتمع وتنمية البيئة.

 

 

ويهدف بروتوكول التعاون إلى الإسهام في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وأهمها توعية الشباب الجامعي بحقوق الانسان وإعداد وتنفيذ برامج مشتركة تهدف إلى بناء وتأهيل كوادر جديدة من خريجي الجامعة مؤهل ومؤمن بثقافة تعزيز واحترام حقوق الإنسان والعمل على تحقيقها.

 

 

وأكد الخشت أهمية المفهوم الشامل لحقوق الإنسان الذي أكدته الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التى أطلقها السيد رئيس الجمهورية والذي لم يعد يقتصر على الحق في حرية التعبير فقط .

 

 

كما أكد الخشت أن استراتيجية حقوق الإنسان على درجة كبيرة من الأهمية وترتبط بشكل وثيق باستراتيحية التنمية للدولة المصرية في مختلف الجوانب.

 

وشدد على ضرورة ممارسة جميع الحريات في نطاق أمن واستقرار الوطن وعدم الترويج للشائعات والحرب النفسية التي تستهدف هدم الدول ومؤسساتها مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة تعد أحد المنابر المهمة في تنفيذ وتفعيل الاستراتيجية القومية لحقوق الإنسان.

 

 

كما أوضحت السفيرة مشيرة خطاب أن حقوق الإنسان هي أسلوب حياة وفكر تحتاج لمن يدرسها ويفهمها جيدا وعدم النظر إليها بسطحية لافتة إلى أن مصر تمر الآن بمرحلة فارقة وتسعى للانضمام إلى الديمقراطية الحديثة التي تحقق الرفاهية والنماء لمواطنيها.

 

و أشادت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان برئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت كونه مفكرا مستنيرا يدعو إلى التقدم والحضارة والإنسانية وبتميزه في قيادة ورئاسة جامعة القاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى