صلاح الأنصارى: منع انشاء النقابات على اساس دينى لا يخالف المعايير.. والحظر السياسي كلام مطاط

كتبت – نجوي ابراهيم

شهد القطاع العمالي حالة من الجدل والغضب بعد مطالب مارك ليمنز نائب رئيس لجنة المعايير الدولية ورئيس فريق العمال بمؤتمر العمل الدولي بجنيف بدورته ال ١٠٨، بحذف المادة 5 من قانون المنظمات النقابية التي تحظر انشاء النقابات علي اساس ديني سياسي ايدلوجي
النقابي والخبير العمالي صلاح الانصاري يكشف عن وجهة نظره فيما تم طرحه.

يري النقابي والخبير العمالي صلاح الانصاري ، انه لايجوز انشاء نقابات على اساس دينى، بمعنى النقابة المسلمة والنقابة المسيحية والنقابة اليهودية، فالنقابة لكل العمال دون اى تمييز.

واضاف الانصاري ان المادة 5 من قانون المنظمات النقابية ، حددت انه يحظر انشاء نقابات على اساس دينى وهذا لايخالف المعايير، موضحا انه فى السابق كانت توجد اتحادت نقابية عمالية دولية على اساس دينى كالاتحاد المسيحى والاتحاد الاسلامى للعمل الذى اقامه جمال البنا ولم يكتب لها النجاح.

وفيما يخص الحظر على اساس حزبى قال الانصاري ، هذا يضمن استقلالية النقابات عن الاحزاب السياسة، اما الحظر على الاساس السياسى فهو قول مطاط و الاشتغال بالسياسة مكانه الاحزاب.

واشار الخبير العمالي صلاح الانصاري الي ان اي قضية اقتصادية لها بعد سياسى، فلا يستطيع احد فصل النضال السياسى عن الاقتصادى ، مؤكدا ان القانون لم يتطرق الى الحظر على اساس ايديولجى، لان الايديولوجية هى منظومة الافكار ، والايديولوجية فى مجال النقابات هى الافكار النقابية من منطلق اتفاقيات منظمة العمل الدولية ومعايير العمل.

وقال الانصاري اعتقد ان المشرع خانه التوفيق فى لفظة الحظر على اساس عقائدي و ربما المشرع يحتاط من الصراع الطبقى،وهذا ليس مجاله النقابات بل الاحزاب كا حزب للطبقة العاملة.

وابدي الانصاري استغرابه من التخوفات قائلا مصر اصلا لا يوجد بها حزب للطبقة العاملة فلما التخوف.

زر الذهاب إلى الأعلى