تحقيقات و ملفات

عودة قطارات خط الشرق الى طبيعتها بعد تنفيذ مشروع نفق عربي

كتب ــ أحمد حبيب:

 

 

سادت حالة من الارتياح بين الطلاب والعاملين من أبناء محافظات الدقهلية والشرقية والقليوبية الذين يرتادون قطارات السكك الحديدية بخط الشرق بعد اعلان الهيئة القومية لسكك حديد مصر عودة مسير القطارات برحلتها كاملة طبقا لجداولها السابقة وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ مشروع نفق (أحمد عرابى) أسفل خطوط السكة الحديد بحوش محطة الزقازيق.

 

كان الآلاف من الطلاب والعاملين يتضررون من توقف عدد من القطارات وتأخر مواعيد عدد آخر بسبب إنشاء نفق يمر أسفل خطوط السكة الحديد بمحطة الزقازيق وخاصة الركاب من محافظتي الدقهلية والشرقية الذين يقصدون محطة مصر بالقاهرة وكان هذا التوقف في خط الشرق يتسبب في تأخرهم عن مواعيدهم ويحملهم مصاريف اضافية ومشقة بسبب الانتقال بين الأرصفة لركوب القطارات المختلفة خاصة وأنه تزامن مع شهر رمضان المبارك.

 

كان هؤلاء الطلاب والموظفون يضطرون الى ركوب القطار الى محطة الزقازيق ثم ركوب قطار آخر الى محطة بنها ومنها يستقلون القطارات المتجهة الى مدينة شبرا ومنها يركبون مترو الأنفاق الى محطة الشهداء الموجودة بميدان رمسيس بالقاهرة وتسبب ذلك في تأخر الطلاب عن حضور المحاضرات في جامعتي القاهرة والأزهر بينما تعرض الموظفون الى الخصم من رواتبهم بسبب التأخر عن التوقيع في دفاتر الحضور.

 

من جانبها أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر عودة حركة سير قطارات خط الشرق بجداولها السابقة الصادرة فى أول يناير 2023 تزامناً مع الانتهاء من أعمال تنفيذ مشروع نفق (أحمد عرابى) أسفل خطوط السكة الحديد بحوش محطة الزقازيق بمحافظة الشرقية مع إعادة مسير قطارات 332 & 343 & 1112 & 1418 للمسير طريق خط الشرق وبنفس جداولها السابقة قبل البدء في أعمال تنفيذ مشروع نفق (أحمد عرابى).

 

كان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية قد شهد أعمال صب السقف بالمرحلة الثالثة والأخيرة بنفق عرابي بمدينة الزقازيق أسفل خطي السكة الحديد 5 و6 على مسافة 50 متر وذلك بعد أن تم الإنتهاء من اعمال الحفر وتكسير رؤوس الخوازيق وفرد رمال الإحلال صب اللبشة المسلحة واستكمال نهو الأعمال بالنفق لسرعة دخوله الخدمة الفعلية وفتحه أمام حركة السيارات وعبور المارة.

 

أكد محافظ الشرقية على أهمية مشروع نفق عرابي والجاري إنشاؤه بمدينة الزقازيق بتكلفة 240 مليون جنيه كونه يُعد محوراً مرورياً جديداً يربط بين شرق وغرب مدينة الزقازيق ويُساهم في فك الاختناقات المرورية داخل المدينة ويعمل على تخفيف حدة الزحام أوقات الذروة.

 

استمع المحافظ لشرح تفصيلي من المهندس محمد نبيه مدير المشروعات بالشركة المنفذة لأعمال إنشاء نفق عرابي ، وتمت الإشارة إلى أن المشروع منفذ على 3 مراحل وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلتين الأولي والثانية بنسبة 100% وجاري تكثيف ورديات العمل على مدار اليوم للانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة ودخول النفق الخدمة الفعلية وفتحه أمام حركة السيارات وعبور المواطنين، لخلق السيولة المرورية المطلوبة داخل مدينة الزقازيق.

 

بينما أوضح المهندس سامي رمضان مدير مشروع نفق عرابي بالشركة المنفذة أن النفق جاري إنشاؤه على مسافة 350 متر طولي عبارة عن 100 متر بدون سقف باتجاهي ميدان عرابي وشارع فاروق و150 متر مغلق أسفل خطوط السكك الحديدية ويضم 4 حارات حارتين بكل اتجاه بمتوسط عرض 14-20 متر وارتفاع 4 أمتار .

 

أشاد المحافظ بالجهد المبذول من العاملين بالمشروع ومواصلة العمل على مدار اليوم خلال شهر رمضان المبارك لسرعة إنهاء الأعمال بالنفق ودخوله الخدمة الفعلية لتحسين البنية التحتية وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين ليشعر المواطن بحجم هذا المشروع العملاق والذي يمثل نقلة نوعية في قطاع الطرق والكباري وتحقيق السيولة المرورية داخل المدينة.

ــــــــــ

زر الذهاب إلى الأعلى