Site icon بوابة العمال

ترتيب الثلاجة مش شياكة ده علم له قواعد.. كل ما عليكي معرفته لتنسيقها

كتبت :ميادة فايق

ترتيب الثلاجة مش بس شياكة او ديكور يفتح نفسك على استخدامها ، ده علم له قواعد وأسس ، وكل رف مخصص لحفظ أنواع معينة من المواد الغذائية

بعض ربات البيوت طلعوا في موضة جديدة اسمها مفارش أرفف الثلاجة وهو شئ في منتهى السوء ، فتلك المفارش تحجب تخلل الهواء البارد بين الأطعمة وتخل بدورة الهواء السليمة داخل الثلاجة .

ترتيب المواد الغذائية على أرفف الثلاجة

– الرف العلوي :

مخصص للطعام الجاهز للأكل دون ان يتم طهيه او معاملته حرارياً .

– الرف الثاني :

تشمل هذه الفئة الأطعمة التي سيتم تسخينها على درجات حرارة 135 درجة فهرنهايت 57 درجة مئوية ، والتي لا يتم تضمينها في الفئات الأخرى

– الرف الثالث :

145 درجة فهرنهايت (63 درجة مئوية)

الأطعمة التي يجب طهيها إلى درجات حرارة تصل إلى 63 درجة مئوية ، وتشمل المأكولات البحرية الكاملة ؛ قطع كاملة من لحم البقر ، ولحم العجل البتلو ، ولحم الضأن … وتشمل هذه الفئة أيضًا البيض النيء الذي سوف يتم طهيه وسيقدم ساخنًا .

– الرف الرابع :

155 درجة فهرنهايت (68 درجة مئوية)

يشمل اللحوم المطحونة أو المتبلة أو التي تم ترقيق وتطرية أنسجتها استعداداً لطهوها ، واللحوم المفرومة .

-الرف السفلي :

165 درجة فهرنهايت (74 درجة مئوية)

يجب أن يحتفظ الرف السفلي بالمواد الغذائية التي سيتم معاملتها بأعلى درجات حرارة للطهي .

– الخضراوات توضع في الأدراج المخصصة لها في الثلاجة

يشمل ذلك جميع الدواجن (الديك الرومي أو البط أو الدجاج أو الطيور) … وحيث أن الدواجن تحتوي على معدل سوائل أعلى وقد تلوث الطعام اذا ما تساقطت سوائلها الانفصالية عليه .

على الرغم من أن الثلاجات تبطئ نمو الميكروبات مسببات الأمراض ، لكن يجب أن نتذكر أنها لا توقف عملية الإفساد ، ومعرفة الوقت المناسب للتخلص من الطعام الفاسد يمكن أن يساعدك في الحفاظ على سلامتك أنت وأولادك

وغالبًا ما يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام لبضعة أيام ، لكن يجب التخلص منها قبل أن تفسد. يجب عدم استهلاك الأطعمة التي تم تركها خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعتين ، حتى لو تم وضعها في الثلاجة.

يجب ملاحظة إن الدواجن النيئة تحتوي على كمية كبيرة من السوائل والتي تكون مصحوبة بعصارة وافرازات ودماء الدجاجة ، لذلك فمعدل فسادها وتغير رائحتها ولونها أسرع من اللحوم ، لذلك فمدة صلاحية الدواجن النيئة في الثلاجة يومان فقط على أقصى تقدير لتفادي تغير رائحتها ولونها ويفضل نزعها من اطباق الفوم والغلاف البلاستيكي الذي يساهم في تغير رائحتها ، ووضعها في علب محكمة او أكياس بلاستيكية مخصصة لحفظ الطعام ، ويجب غسلها جيدا بالماء والخل قبل حفظها في الثلاجة لإطالة فترة صلاحيتها والتخلص من الميكروبات العالقة بها .

وكذلك يفضل ان تكون مدة صلاحية اللحوم المفرومة لا تتجاوز يومان ، لارتفاع محتواها من الدهون والذي يعمل على سرعة إفسادها وتغير لونها ورائحتها .

– أطعمة مدة صلاحيتها حتى 3 أيام :

لحوم البقر المطهوة ​​
الديك الرومي
لحم العجل او البتلو
لحم الضأن
اللحوم المخصصة لعمل الحساء.
الدجاج الكامل أو ديك رومي
الأسماك الطازجة والمحار.

– أطعمة مدة صلاحيتها حتى 4 أيام :

أطباق البيض المطهو سابقا كالبيض المسلوق
الشوربة
طواجن اللحم المطهي
الفطائر بأنواعها كالباتيه والكرواسون

– أطعمة مدة صلاحيتها حتى 5 أيام :

معلبات اللانشون والبلوبيف التي سبق فتحها والمدون عليها تحفظ في الثلاجة
و التونة والمعكرونة

عند ظهور اي علامات فساد وتغير في الطعم او الرائحة او اللون قبل مرور تلك المدة فيجب التخلص فورا من الطعام الفاسد ، وهذا يقلل كثيراً من الإصابة بالأمراض المرتبطة بسوء حفظ الغذاء .

Exit mobile version