أهم الأخباردين و دنيا

دار الإفتاء: صلاة خسوف القمر سنة.. وهذة كيفيتها

كتبت: فوقيه ياسين

قال الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الكسوف حدث فى عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وصادف ذلك وفاة ابنه إبراهيم، وقال الناس إن الشمس كسفت لموت ابنى النبى، فخرج عليهم سيدنا النبى، وقال: “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينْخَسِفَانِ لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فَادْعُوا اللَّه وكَبِّرُوا وصَلُّوا وتَصَدَّقُوا”.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية صلاة خسوف القمر 2023، على النحو التالي:

– في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان، وأعلى الكمال في كيفيتها أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله.

وتقول دار الإفتاء إن صلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا» متفق عليه.

ونوهت دار الإفتاء إلى أنه لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما.

ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها خلال خسوف القمر اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك، ومن جميع سوء ما تحتجب به السموات والأرض ومن شر الفتن ما ظهر منها وما بطن، ونعوذ بك من شر ما في الليل وشر ما في النهار وشر كل ذي حول علينا.

زر الذهاب إلى الأعلى