أهم الأخبارمنوعات

وزير السياحة: 2 مليار جنيه عجز المجلس الاعلى للآثار العام الماضي


كتب: محمد حربي
أعلن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، أن المجلس الأعلى للآثار يواجه تحديات مالية، ويعاني من عجز مالي بلغ 2 مليار جنيه العام الماضي، بسبب الفجوة بين الإيرادات والمصروفات، على أعمال الصيانة والترميم، والانفاق المختلفة، على 2000 موقع أثري، و40 متحف.. جاء ذلك خلال افتتاح متحف قصر الزعفران الأثري بجامعة عين شمس.. بحضور الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عناني وزير السياحة والآثار الأسبق، الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق، الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم والتنمية المحلية الأسبق، والدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي الأسبق.
وقال عيسى: إن قصر الزعفران، يمثل قيمة تاريخية، وتحفة معمارية فريدة، موضحا أن إفتتاح متحف القصر، جاء وفقا لبروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة عين شمس، لإبراز ملامح الحضارة المصرية العريقة، ونشر الوعي السياحي والأثري.
وأوضح عيسى، أن المتحف سوف يفتح أبوابه لكل من الطلاب والباحثين من مختلف الجامعات المصرية، ليشاهدوا 167 قطعة أثرية، تمثل مختلف الحقب التاريخية، من العصور القديمة للحديثة .
من جانبه تحدث رئيس جامعة عين شمس، عن قيمة قصر الزعفران، الذي أنشئ عام 1901 على يد أرملتي الخديوي إسماعيل، الأميرتين جنانيار، وجشم آفت، ليس من حيث الطراز المعماري الهندسي البديع، ولكن من الأحداث الكثيرة التي شهدها، سواء بإحتضانه جلسات الاتفاق على صياغة وكتابة ميثاق جامعة الدول العربية، أو بإستضافته لأسرة الملك عبدالعزيز آل سعود وأولاده خلال زيارته لمصر، أو كمقر لإدارة جامعتي القاهرة وعين شمس.
من جانبه، أكد الدكتور أيمن عاشور، على أهمية إعادة استثمار الأصول والمؤسسات التعليمية ذات القيمة التراثية التاريخية.
فيما أكد الدكتور الدماطي، على ارتباط قصر الزعفران بإسم أسرة محمد علي.

زر الذهاب إلى الأعلى