أهم الأخبارالعمالخدمات

حالات حرمان الموظفين في الدولة من الترقية 2023

كتب عاطف عبد الستار

يعتزم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، تنفيذ  حركة ترقيات تشمل كل الموظفين فى الدولة  أصحاب الدرجات المستحقة، أول يوليو المقبل، بتكلفة مليار جنيه.

ترصد بوابة العمال فيما هو قادم حالات حرمان الموظفين في الدولة  من الترقية وفقا لـ قانون الخدمة المدنية.

يمكن للموظف معرفة درجته الوظيفية من خلال الرابط: “natiga.gomhuriaonline.com

تضمن قانون الخدمة المدنية فى مادته 69، حالات لإنهاء خدمة الموظف وبالتالي حرمانه من الترقية، والتى سوف نستعرضها من خلال هذا التقرير فيما يلى:

 

– بلوغ سن الستين بمراعاة أحكام قانون التأمين الاجتماعي المشار إليه، ويجوز بقرار من رئيس الجمهورية لاعتبارات يقدرها مد الخدمة لشاغلي الوظائف القيادية لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات.

 

– الاستقالة.

– الإحالة إلى المعاش أو الفصل من الخدمة.

– فقد الجنسية أو انتفاء شرط المعاملة بالمثل بالنسبة لرعايا الدول الأخرى.

 

– الانقطاع عن العمل بدون إذن خمسة عشر يومًا متتالية ما لم يقدم خلال الخمسة عشـــر يومًا التالية ما يثبت أن الانقطاع كان بعذر مقبول.

–  الانقطاع عن العمل بدون إذن ثلاثين يومًا غير متصلة في السنة.

– عدم اللياقة للخدمة صحيًا بقرار من المجلس الطبي المختص.

– الالتحاق بخدمة جهة أجنبية بغير ترخيص من حكومة جمهورية مصر العربية.

– الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو تفقده الثقة والاعتبار.

– الوفاة، وفي هذه الحالة يُصرف ما يعادل الأجر الكامل لمدة شهرين لمواجهة نفقــات الجنازة، وذلك للأرمل أو لأرشد الأولاد أو لمن يثبت قيامه بتحمل هذه النفقات.

 

رصد مليار جنيه لترقيات الموظفين في الدولة

وكان قد أكد الدكتور محمد معيط  وزير المالية  أنه تم الاتفاق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة تنفيذ ترقيات كافة الدرجات المستحقة أول يوليو المقبل  بتكلفة مليار جنيه.

وأعلن وزير المالية  خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي زيادة الأجور في الموازنة العامة الجديدة للدولة لكل الدرجات الوظيفية والحد الأدنى بالموازنة بالسنة المالية 2023-2024، منها زيادة الأجور من 410 مليارات العام المالي الحالي، إلى 470 مليارا بمشروع الموازنة الجديدة، وزيادة الـ 300 جنيه الجديدة في نوفمبر الماضي بتكلفة للموازنة 8 مليارات جنيه.

كشف وزير المالية  الزيادة السنوية للعلاوة الدورية بتكلفة سنوية 10 مليارات جنيه، والحافز الإضافي للدرجات الوظيفية بما لا يقل عن 1000 جنيه، وزيادة الحد الأدنى للأجور بتكلفة سنوية 25 مليار جنيه، وكذلك زيادات أعضاء هيئة التدريس زيادات المدرسين 300 جنيه شهريا، وحافز جودة 300 جنيه، بتكلفة نصف مليار جنيه، وزيادة كادر الأطباء وزيادة حافز الجودة إضافة إلى حافز المهن الطبية 475 جنيها.

 

وأعلن الوزير أن هناك قانونا مقدما من الحكومة وجرى إرساله لمجلس النواب، لرفع الشريحة المعفاة من ضريبة الدخل ورفع حد شريحة الإعفاء، وذلك ردا على سؤال النائبة ميرفت أليكسان، حول تنفيذ توجيه الرئيس برفع شريحة الإعفاء إلى 30 ألف جنيه.

صرف زيادة معاش تكافل وكرامة 15 مايو

 

منحة مرتقبة لـ 5.2 مليون أسرة أي ما يقرب من 22 مليون مصري، وذلك يوم 15 مايو الجاري، وفقا لما أعلنته الحكومة عبر معاش تكافل وكرامة بعد قرار زيادته الأخيرة.

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد سبق وأصدر قرارا بتطبيق زيادة جديدة بنسبة 25% لجميع المستحقين من برنامج تكافل وكرامة، والبالغ عددهم 5.2 مليون أسرة.

المواطن الذي يحصل على معاش 500 جنيه، بعد قرار الرئيس السيسي بزيادة 25%، سوف يصل قيمة الدعم 625 جنيها.

المسنين الذين يتقاضون 450 جنيهًا، بعد زيادة المعاشات يحصلون على 562.5 جنيه.

 

عملاء تكافل وكرامة من الأشخاص ذوي الهمم الذين يحصلون على 450 جنيها، بعد الزيادة يصل إلى 562.5 جنيه شهريا.

عملاء تكافل وكرامة من الأيتام الذين يحصلون على 350 جنيها بعد الزيادة، يصل إلى 437.5 جنيه.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى