أهم الأخباراقتصادخدمات

ضوابط دخول الذهب مجانا للحجاج والمعتمرين والمصريين في الخارج|قرار رسمي

 

كتب عاطف عبد الستار

ضوابط دخول الذهب مصر.. اعتمد الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء  ضوابط دخول الذهب مجانا للحجاج والمعتمرين والمصريين في الخارج بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

ما هي كمي الذهب المسموح للمواطنين الدخول بها البلاد بعد تطبيق قرار الإعفاء الجمركي على واردات الذهب؟

قرار رئيس مجلس الوزراء جاء دون تحديد كميات، فالمواطن يحق له الدخول بأي كمية من الذهب

قد تكون صورة ‏نص‏

ضوابط دخول الذهب مجانا للحجاج والمعتمرين والمصريين في الخارج

أوضح  الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية  في تصريحات صحفية  اليوم الخميس الوزراء  ضوابط دخول الذهب مجانا للحجاج والمعتمرين والمصريين في الخارج

– إعفاء السبائك الذهبية وجنيهات الذهب الواردة مع المصريين في الخارج من الرسوم الضريبية – القيمة المضافة – بجانب الاعفاء الجمركي..

– يتم فرض رسم ضريبة القيمة المضافة بين 6 و11 جنيه لكل جرام على المشغولات الذهبية بجانب الاعفاء الجمركي.

– نص قرار رئيس مجلس الوزراء  على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

توقع الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية  انخفاض أسعار الذهب في الفترة المقبلة بعد قرار مجلس الوزراء بإتاحة دخول المصريين بالخارج من الجمارك بمقتنياتهم من الذهب دون دفع رسوم جمركية.

 

وأوضح أن أسعار  الذهب شهدت شطحات بسبب زيادة الطلب خاصة على السبائك والجنيهات وليس المشغولات لافتا إلى أن قرار مجلس الوزراء الأخير سيسمح بزيادة المعروض في الأسواق وهو ما سيعمل بشكل كبير على خفض الأسعار.

وتعرض صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي بيع مشغولات وسبائك ذهبية بأسعار أقل من المحال، مُستغلة ارتفاع الإقبال من المواطنين، وحذر مسؤولون وتجار ذهب المواطنين من مخاطر ذلك خشية تعرضهم لمحاولات غش تؤدي لخسائر مالية ضخمة.

سيطر المزيد من الهدوء والاستقرار على أداء الذهب محلياً مع بداية جلسة اليوم الخميس، وذلك بعد قرار إعفاء واردات الذهب من الجمارك والرسوم الأخرى لمدة 6 أشهر

سيعمل القرار على زيادة المعروض من السبائك والعملات الذهبية في الأسواق الأمر الذي من شأنه أن يقلل من حدة ارتفاعات الأسعار. أيضاً سعر سبيكة الذهب القادمة من الخارج ستكون أرخص عند البيع مقارنة مع سعر السبيكة المصرية منذ كون السبيكة المصرية تتحمل المزيد من الرسوم والمصاريف، الأمر الذي يعطي محال الذهب فرصة لتهدئة الأسعار عند إعادة بيع السبائك القادمة من الخارج.

 

زر الذهاب إلى الأعلى