تحقيقات و ملفاتمحافظات

إجراءات رادعة لمواجهة غلاء الأسعار وضبط الأسواق بالشرقية

كتب – أحمد حبيب:

 

تسعى محافظة الشرقية لضبط الأسواق ومواجهة الغلاء الكبير وغير المبرر في أسعار السلع من خلال مكافحة الممارسات الاحتكارية بالتعاون مع الجهات الرقابية المعنية وتطبيق عقوبات رادعة على المحتكرين.

 

أمر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بتشكيل لجنة من مديريات (تموين – صحة – طب بيطري – وحدة حقوق الإنسان) للقيام بالمتابعة والمرور على كافة الأنشطة المختلفة بالمحافظة من مخابز ومستودعات بوتاجاز ومصانع وصيدليات ومحلات عامة وكذلك تلقي شكاوى المواطنين المختلفة والعمل على حلها والوقوف على مدى صحة ما جاء بها وقياس مدى رضاء المواطن عن تقديم تلك الخدمات لمكافحة الممارسات الاحتكارية للسلع الغذائية ومنع جميع التجار وذلك حفاظاً على المال العام وكذلك صحة المواطنين.

 

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ.. قامت اللجنة المشكلة بالمرور والمتابعة خلال شهر أبريل الماضي بالمرور على الأنشطة التجارية المختلفة وأسفرت الحملات عن

 

في مجال المخابز البلدية والتي تقوم بإنتاج الخبز البلدي المدعم والذي يصرف للمواطنين بموجب البطاقة التموينية تم تحرير عدد 195 مخالفة تموينية ما بين تصرف في جزء من الحصة اليومية ونقص الوزن وإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات حيث بلغت المضبوطات 1 طن دقيق بلدي بمختلف الإدارات التموينية.

 

في مجال الأسواق والمحلات العامة … تم تحرير عدد 25 مخالفة تموينية لعدم الإعلان عن الأسعار والبيع أزيد من السعر وسلع مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية.

 

في مجال المواد البترولية ومستودعات البوتاجاز… تم تحرير 4 مخالفات متنوعة .

 

في مجال الأنشطة غير المرخصة… تم تحرير عدد 5 مخالفات لعدم الترخيص من الجهات الحكومية وتم إصدار قرار بغلق هذه المنشآت لحين توفيق أوضاعها.

 

في مجال اللحوم ومحلات الجزارة… تم تحرير عدد 4 مخالفات تموينية ضد محلات الجزارة للذبح خارج السلخانة وعدم لف وتغطية اللحوم بالشاش الأبيض

 

في مجال حقوق الإنسان وقياس مدى رضاء المواطنين عن أداء تلك الخدمات المقدمة لهم من خلال المرور.. هناك 36 مركز خدمة على مستوى المحافظة لاستقبال المواطنين كما يوجد بكل مركز شباك مخصص لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ويتم المرور الدوري وبصفه مستمره للتنبيه على اصحاب الانشطة بحسن معاملة الجمهور وحثهم على أداء خدمة متميزة وتقديم منتج بمواصفات جيدة كما تم فحص العديد من الشكاوى وتم العمل على حلها سريعا فور والرد على تلك الشكاوى.

زر الذهاب إلى الأعلى