محافظات

تعرف على أهم الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة بقصورثقافة بني سويف

كتب _ محمود فتحي

 

 

عقد قصر ثقافة ببا محاضره بعنوان الحفاظ على التراث إن من اهم الطرق للمحافظه على التراث هو تعريف الجيل الجديد بهذا التراث منذ الصغر سواء كان ذلك في المنزل او في المدرسه ويكون ذلك من خلال الطرق التي تتناسب مع كافه المراحل العمريه.

 

كذلك يقع مسؤوليه المحافظه على التراث على عاتق الدوله نفسها من خلال الجمع بين الاصاله والعراقه عن طريق سعيها للتطور الى جانب المحافظه على التراث والعادات والتقاليد نفذتها غاده ناصر

وفي سياق متصل محاضره أيضا عن كيفية كتابة النص المسرحي انه عمل ادائي متكامل يتكون من عناصر خمس الشخصيات وهي النماذج البشريه التي يخرجها الكاتب من مخيلته الحبكه وهي الترتيب الدقيق للاحداث

العناصر الفنيه مثل الديكورات والاضاءه والازياء واللغه والحوار

نفذها محمدعلام.

 

ضمن أنشطه التمكين الثقاف نفذ قصر ثقافه بني سويف محاضره بعنوان ما لا تعرفه عن الإعاقة السمعيه وأوضحت عزه عبد الظاهر بعض المبادئ التي لابد ان ننتبه لها حينما نتعامل مع الشخص الأصم أولها انه ليس معاقا ولا غبيا بل ربما يكون مستوي ذكائه اعلي من أقرانه وذكرت بعض الأمثله على ذلك وتحدثت أيضآ عن ابرز المشاكل التي يعاني منها الشخص الأصم.

أهمها الخوف من الاخرين بسبب عدم قدرته على التعامل معهم او فهماهم وفي النهايه اوضحت بشكل عملي التواصل مع الشخص الأصم عن طريق لغه الإشاره وتحدثت عن تعريفها والأساليب المستخدمه في لغه الاشاره.

 

كما تم بقاعه التكنولوجيا بقصر ثقافه بني سويف عمل محاضره عن كيفيه البحث او الاستبدال في برنامج Excel.

 

 

كما تم ايضا بالمكتبه العامه بقصر ثقافه بني سويف عمل مناقشه كتاب التغيرات المناخيه ويقصد بتغيير المناخ طويله الأجل في درجات الحراره وأنماط الطقس٠

 

وتحدثت عن أسباب تغير المناخ وآثاره وقالت ان الوقود الاحفوري الفحم والنفط، والغاز هما الى حد كبير يعد اكبر مساهم في تغيير المناخ العالمي اذ يمثل اكثر من 75% مشرفه النشاط هناء حسين.

 

 

كما قام بيت ثقافه اهناسيا الخضراء

شخصيات من بلدي تناولت الحديث عن عددمن الشخصيات حيث خرج من بني سويف شخصيات كثيره فنيه، سياسيه ابطال حروب شيوخ ووزراء، ادباء مخرجين لاعبين كره قدم.

 

 

وتناول الحديث عن شهاب الدين النويري مورخ مصري كبير عاش في عصر الدوله المملوكيه وعاصر سلاطين مصر الكبار ومن أشهر أعماله كتاب نهايه الارب في فنون الأدب.

 

 

كما تم بمكتبه سمسطا الثقافيه محاضره عن نهر النيل وكيفيه المحافظه عليه

وتحدث قائلا عن نهر النيل انه أطول بحار العالم ومن أكثرها شهرة فهو ثروة حقيقية لجميع الدول التي يمر بها وخاصة جمهورية مصر العربية.

 

إذ يقولون إنّ مصر هبة النيل لتأثير هذا النهر العظيم على مصر كدولة وتاريخ وحضارة. إذ قامت على ضفافه أعرق حضارات التاريخ وهي الحضارة الفرعونية التي بقيت ملامحها حاضرة إلى اليوم.

 

كما أنّ ثروة النيل الحقيقية تتمثل في مياهه التي جعلت من الأراضي الزراعية التي تستمدّ الماء منه بمثابة جنة حقيقية خاصة في منطقة الدلتا الخصبة جدًا لهذا فإنّ نهر النيل بحق نهر عظيم.

 

 

 

كما أقامت بيت ثقافة اهناسيا المدينه محاضره بعنوان حقوق الطفل تحدثنا فيها عن الإهتمام بالأطفال من ناحيه الصحه والتعليم والتربيه السليمه ومن أهم حقوق الطفل ضمان التعليم وذلك يجعل التعليم إلزاميا في المرحله الابتدائية وضمان عدم تعرض الطفل لأي عقوبات جسديه او معنويه وتجنب استخدام العنف.

 

وأيضا ضمان تواصل الأبناء مع والديهم والسماح بتبادل أفكارهم ومن حقوقهم أيضا عدم التمييز بين بعضهم .

 

 

كما نفذت مكتبة الحي الثاني شرق النيل ورشة فنون تشكيلية لتعليم كيفية صناعة عناصر الزينة والطراطير في الحفلات وأعياد الميلاد والمناسبات العامة من خلال إعادة تدوير الاوراق الملونة.

 

تأتي الفعاليات ضمن برامج إقليم القاهره الكبرى شمال الصعيد الثقافي برئاسه الأستاذه لميس الشرنوبي بفرع ثقافه بني سويف برئاسه الناقد الفنان أحمد خليفه.

زر الذهاب إلى الأعلى