أهم الأخباراجتماعيات

وزيرة التضامن في اجتماع بنوك ومؤسسات التنمية بشرم الشيخ: الدول العربية تمر بتحديات ثقيلة

ياسمين ابراهيم

افتتحت نيفين القباج وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، فعاليات الاجتماع الإقليمي الأول «بنوك ومؤسسات التنمية الاجتماعية في الدول العربية» والذي يقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في الفترة من 23 إلى 24 مايو من الشهر الجاري بمدينة السلام شرم الشيخ، تحت شعار «دعم الفئات الأولى بالرعاية الاجتماعية.

وألقت وزيرة التضامن، في الجلسة الافتتاحية للاجتماع كلمة نيابة عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، الذي تمني نجاح المساعي العربية المشتركة في تعزيز أواصر التعاون والتكامل بين دولنا لتحقيق تطلعات شعوبنا العربية في العزة والحياة الكريمة التي تليق بتاريخ منطقتنا العريقة، ونستشرف معاً مستقبلاً مشرقاً للأجيال القادمة نستثمر فيهم قدر طاقتنا، لنهضة شعوبنا العربية وللإنسانية جمعاء.

وأشارت في كلمتها إلى مدى ثقل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تمر بها كثير من دولنا العربية بسبب عدم الاستقرار السياسي والذي تتشابك معه تداعيات سلبية لأزمات عالمية متوالية في الخمسة عشر عاماً الأخيرة، بما يشمل موجات الإرهاب، وتداعيات جائحة فيروس كورونا، وأزمات اقتصادية متتالية أدت إلى وجود ما يقرب من 130 مليون شخص تحت خط الفقر، وزيادة أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة إلي نحو 71 مليون شخص، وغيرها من التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

كما أشارت إلى حجم اللاجئين والنازحين بالمنطقة العربية والتي بلغت نحو 67:53% من إجمالي اللاجئين والنازحين على مستوى العالم علي التوالي، وذلك نلمسه بشدة داخل مصر.

وأوضحت في كلمتها نيابة عن رئيس الوزراء، أن مصر من أوائل الدول إدراكا لأهمية تعزيز شبكات الحماية الاجتماعية ودورها في تحقيق التنمية الاجتماعية، لتحسين مستوى حياة المواطنين والسعي الدؤوب للاستثمار في البشر تحقيقاً للحياة الكريمة لكل من يعيش على أرض مصر.

وأوضحت أن تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة يتطلب توفير الخدمات الأساسية للجميع مثل التعليم والصحة والمياه والصرف الصحي والطاقة والإسكان والنقل، والمساواة الفعلية بين الجنسين في المنطقة العربية؛ والحد من القطاع غير الرسمي أو غير المنتظم.

زر الذهاب إلى الأعلى