أهم الأخبارخدمات

اضرار نقص البروتين.. الأطعمة والمشروبات والمكسرات المفيدة في العلاج

كتب عاطف عبد الستار

ما هو علاج نقص البروتين في الدم؟..  كيف ارفع مستوى البروتين في الجسم؟.. علاج نقص بروتين سي في الدم.. ما هي الأطعمة التي تحتوي على البروتين؟.. ما هو اكبر مصدر للبروتين؟

أسئلة تشغل كثيرين تجيب عليها بوابة العمال بحسب المصادر والمواقع الطبية المعروفة دوليا.

علاج نقص البروتين وأسبابه في الجسم - ويب طب

يتسبب نقص البروتين فى النظام الغذائي في تلف أنسجة الجسم وأعضائه ، مما قد يضعف القدرة المناعية ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى، قد تشعر بأعراض مثل التعب والضعف وضعف العظام وفقدان الشعر وتبييض الأظافر وفقر الدم بما في ذلك ضعف العضلات وضعف المناعة وتقلب المزاج وبطء التئام الجروح وجفاف الجلد وتقشره ، وشعر هش أو رقيق ، وظهور نتوءات عميقة على أظافرك. وتوقف النمو بحسب موقع هيلثي الطبي.

إذا لم يحصل الناس على ما يكفي من البروتين ، فإن الجسم يعتمد على العضلات للحصول على المزيد منه، ومع فقدان العضلات فإن الجسم يحتفظ بمخزون الدهون، لذلك قد يتغير تكوين الجسم بطريقة عكسية.

مرض نقص البروتين هو شكل حاد من أشكال سوء التغذية. في هذا ، يبدأ الجسم في فقدان الوزن الزائد وتصبح العضلات ضعيفة. قد تشمل الأعراض الضعف والتعب وفقدان كتلة العضلات.

هشاشة العظام هو مرض نقص البروتين حيث لا يحصل الجسم على ما يكفي من البروتين للنمو. تشمل الأعراض تورم الساقين والبطن وترقق الشعر وتغيرات في لون الجلد.

ذكرت  Harvard Health ان نقص البروتين يؤدي الى تراكم السوائل في الجسم ، مما يتسبب في تورم الكاحلين والساقين والقدمين. هذا يمكن أن يسبب لك زيادة الوزن وصعوبة في التنفس.

وتابعت : يمكن أن يؤدي نقص البروتين إلى فقر الدم ، وهي حالة لا ينتج فيها الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. وهذا ما يعرف بفقر الدم. في هذا ، قد تشعر بإرهاق شديد وضعف.

وقالت Harvard Health : البروتين ضروري لزيادة قوة المناعة. يمكن أن يؤدي نقص البروتين إلى ضعف الجسم وقد تقل مناعته لمحاربة العدوى.

لضمان استقرار نسبة السكر في الدم 

لضمان استقرار نسبة السكر في الدم  يجب الانتباه إلى دمج البروتين في الوجبات والوجبات الخفيفة ،  عندما تأكل الكربوهيدرات بمفردها يميل سكر الدم إلى الارتفاع ثم ينخفض بشكل كبير بسبب نقص البروتين، وينخفض سكر الدم ، على غرار ما يحدث عند تخطي وجبات الطعام ، يمكن أن تسبب لك صداعًا سريعًا، على سبيل المثال ، وضع زبدة الفول السوداني على الخبز المحمص ، أو تناول المكسرات ، أو إضافة الزبادي اليوناني إلى وعاء الحبوب. إذا كنت تتخلى عن البروتين ، فأنت تعرض نفسك لخطر أكبر للإصابة بألم في الرأس

5 علامات تنذرك بعدم تناولك قدرا كافيا من البروتين

ما هي اعراض نقص البروتين في الجسم؟

يجب أن يمثل البروتين 15٪ على الأقل من السعرات الحرارية اليومية. يتم تكسير البروتين وإعادة استخدامه من قبل جسمك بطرق مختلفة لتوفير الطاقة للجسم وتقوية العظام وتقوية جهاز المناعة وبناء العضلات وما إلى ذلك.

تأكد من تناولك أنت وطفلك نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على البروتينات من أجل الصحة الجيدة والرفاهية بشكل عام.

الشخص الذي يعاني نقصا في البروتينات معرض لخطر كسور العظم، لأن العظام تصبح ضعيفة وتزداد فرص إصابتها بالكسور. وعندما ينقص البروتين الغذائي، فإن الجسم سيأخد حاجته من البروتين من العضلات ليحافظ على صحة الأنسجة والوظائف الحيوية بالجسم، وبالتالي ستكون هناك تأثيرات سلبية على العضلات بمرور الوقت

علامات وأعراض نقص البروتين هي-

تورم: التورم عرض شائع لنقص البروتين ، خاصة في البطن والساقين والقدمين واليدين. …

تقلب المزاج: يسبب نقص البروتين تغيرات في المزاج. …

مشاكل الشعر والأظافر والبشرة: تتكون هذه من بروتينات مثل الإيلاستين والكولاجين والكيراتين. …

إعياء: …

بطء التئام الجروح: …

المرض بسرعة

صحتك on Twitter: "الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من #البروتين عادة ما يكون لديهم نظام غذائي فقير بشكل عام، لذا إليك بعض أعراض نقص البروتين في #الجسم: https://t.co/OOUCqqI5R4" / Twitter

أعراض نقص البروتين في الجسم

تناول البروتين في النظام الغذائي يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة جيدة

التعب والخمول

ضعف وانخفاض كتلة العضلات

صعوبة فقدان الدهون الزائدة

زيادة معدل إصابة العظام بالكسور

هشاشة الشعر والأظافر

انخفاض مناعة الجسم

زيادة الشهية

ما هو علاج نقص البروتين؟

عادة ما يتم علاج نقص البروتين إما عن طريق زيادة المعدل اليومى من تناول الأطعمة البروتينية، مثل المكسرات والبذور مثل اللوز والفستق والكاجو وبذور الكتان، والبقوليات مثل العدس والفاصوليا والبيض والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان مثل الزبادى والجبن القريش

تجربتي مع نقص البروتين s - موسوعة إقرأ | تجربتي مع نقص البروتين s

كيف ارفع نسبة البروتين في الجسم؟

أسباب نقص البروتين في الجسم وطرق زيادته

طرق زيادة البروتين في الجسم

تعديل النظام الغذائي المتبع يجب إدراج الأطعمة الغنية بالبروتينات إلى النظام الغذائي اليومي سواء البروتين الحيواني أو النباتي. …

تناول المكسرات بانتظام …

إضافة البروتين إلى السلطة

ما هي المشروبات التي تحتوي على البروتين؟

– جوز الهند

– المانجو

– مشروب اللوز

– مشروب الكراميل

– مشروب التُفاح

– مشروب الشوكولاته مع الموز

– مشروب الشوكولاته وزبدة الفول السوداني

– مشروب الفاكهة الغنيّة بالألياف

 

ما هو اكبر مصدر للبروتين؟

يعتبر البيض من أهم مصادر البروتين للفطور، ويمكن الاستمتاع بتناوله يومياً دون مخاطر. اللحوم الحمراء مثل لحم الغنم أو البقر، ويحتوي لحم البقر على دهون أقل من لحم الغنم. الحليب ومشتقاته: يعد الحليب، والجبن، والزبادي، والزبادي اليوناني البقوليات والعدس والأسماك والدواجن مصادر ممتازة للبروتين والكالسيوم

 

علامات حاجة الجسم إلى البروتين

7 نصائح لنجاح دايت البروتين.. إليك فوائده وأضراره | الكونسلتو

يحتاج جسم الإنسان إلى البروتين من أجل صحة الشعر والجلد والأظافر والعضلات والغضاريف، ونقصه يضر بكفاءة عملية بناء الأنسجة والعضلات.

نشر موقع Healthista العلامات التي تشير إلى حاجة أجسامنا إلى المزيد من البروتين.

 

اشتهاء الأطعمة المالحة أو السكريات

ضعف العضلات

سقوط الشعر و الأظافر ضعيفة وهشة

ضعف جهاز المناعة والإصابة المستمرة بالأمراض

ضعف التركيز واضطراب الحالة المزاجية

قلة النوم

الأطعمة التى تساعد على تحفيز النوم :المكسرات، والديك الرومي، الجبن والفاصوليا والعدس والبيض.

الضغط العصبي وزيادة تمزق العضلات والأنسجة وزيادة إفراز هرمون التوتر

 

زر الذهاب إلى الأعلى