أهم الأخبارالتعليم

وزير التعليم خلال إطلاق المبادرة الوطنية لتمكين الطفل: توفير فرص دراسية عادلة للطلاب

 

كتب احمد مكاوى

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، على الدور المحوري للمجلس القومي للطفولة والأمومة في تقديم أوجه الدعم والرعاية والحماية للطفل، مشيرًا إلى أنه انطلاقًا من هذا الدور تسعى الوزارة إلى التعاون المثمر والبنّاء مع المجلس، وأن يكون هناك دور استباقي في إعداد البرامج التي من شأنها تعزيز جهود حماية الطفل، ورفع وعي المجتمع بحقوقهم في ضوء سياسة بناء الإنسان المصري التي تنتهجها الدولة المصرية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتورة نيفين عثمان أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، في إطلاق المبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني.

وأشار الدكتور رضا حجازي، إلى أن الأطفال هم استثمار المستقبل ويمثلون الشريحة الأكبر في المجتمع، حيث تعمل الوزارة دائمًا على رعاية النشء، وترسيخ القيم المجتمعية والإنسانية والتعليمية والثقافية في أبنائنا؛ كما تقوم بتطوير نظام التعليم قبل الجامعي لتقديم نموذج رائد في المنطقة وتوفير فرص عادلة لجميع الأطفال للحصول على تعليم عالي الجودة.

وأكد أن منظمات المجتمع المدني تعد شريكا هاما في المساهمة مع الحكومة المصرية فى دعم المنظومة التعليمية لتحقيق التنمية المنشودة.

أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أن المبادرة تهدف إلى بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس وتعزيز السلوكيات الإيجابية للأطفال وتوعية أولياء الأمور فى مجال التربية الإيجابية لإتاحة الفرص أمام الطفل المصرى لتنمية المهارات الحياتية.

وقالت الدكتورة نيفين عثمان، إن المبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري بدأت بـ ٤ محافظات وتهدف إلى بناء شخصيات قوية للأطفال، مشيرة إلى أن المبادرة تأتي في إطار التعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والمجلس القومى للطفولة والأمومة ومن خلال المبادرة الوطنية لتمكين الأطفال ( دوي ) والتي يتم تنفيذها تحت رعاية انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية.

وأوضحت الدكتوره نيفين عثمان الامين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أنه بدأ تنفيذ البرنامج بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني ومنظمة يونيسف مصر، بهدف نشر وتعزيز السلوكيات والممارسات الإيجابية بين الأطفال وذويهم بالمؤسسات التعليمية، ؛ لتقديم منظومة متكاملة لتغيير السلوكيات واكتساب المهارات الحياتية وتنمية القيم وبناء شخصيات قوية ومثابرة في مواجهة الظواهر الاجتماعية الخطيرة والتى تهدد أمن وسلامة الطفل المصري.

وقالت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، سيتم تنفيذ أنشطة هذا البرنامج كمرحلة تجريبية فى أربعة محافظات، وهم سوهـاج – الجيزة – الأسكندريـة – شمال سيناء، من خلال تنفيذ ورش عمل تدريبية لأخصائي الأنشطة اللاصفية والإخصائيين الاجتماعيين بالتربية والتعليم، فضلًا عن تنفيذ معسكرات للأطفال للشريحة العمرية من (9-12) و من (13-15) في المحافظات الأربعة المستهدفة، بالإضافة إلى عقد لقاءات لأولياء الأمور.

زر الذهاب إلى الأعلى