Site icon بوابة العمال

تعرف علي انجارات المستشفيات الجامعية في العام المالي الحالي

كتب: فتحي حسين

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث والعلمي، أن منظومة المستشفيات الجامعية شهدت خلال العام المالي 2022/2023 العديد من الإنجازات المتميزة التي تمت على قدم وساق وفق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وفي إطار الخطة الإستراتيجية الشاملة التي تتبناها الدولة لدعم وتطوير المستشفيات الجامعية.

ولفت وزير التعليم العالي إلى الافتتاحات الجديدة بجامعة طنطا، والتي شملت افتتاح مستشفى الجراحات الجامعي، بتكلفة إجمالية تصل إلى 635 مليون جنيه، كما تم افتتاح مستشفى سرطان الأطفال الجامعي بالمجمع الطبي لمستشفيات جامعة طنطا؛ لاستقبال وعلاج أورام وسرطان الأطفال دون مقابل، وتقديم الدعم الكامل لأبناء وسط الدلتا من مرضى السرطان.

فضلًا عن إعادة تشغيل مستشفى سرطان الأطفال 57357 بمدينة طنطا، حيث استهدفت الجامعة في الخطة الإستراتيجية لإعادة تشغيل المستشفى تطوير الخدمات الطبية المقدمة لتكون تحت مسمى “مركز جامعة طنطا للتميز الطبي البحثي في سرطان الأطفال”؛ ليشمل التشخيص والعلاج بشكل متكامل.

وأشار د. أيمن عاشور إلى تجديدات مستشفى الطلبة التابع لجامعة المنصورة، والتي تقام على مساحة تصل إلى 1000 متر مربع، حيث شهد المستشفى تطوير منطقة العمليات والتي تتكون من غرفة العمليات الصغرى، وغرفة العمليات الحرجة، وغرفة الأشعة، وصيدلية الاستقبال، ومنطقة الأسرة وتتكون من عدد سبعة أسرة، غرفة الجبس، بالإضافة إلي عدد 8 غرف خدمات مساعدة، مشيداً بإمكانات مبنى زراعة الكبد الجديد بجامعة المنصورة بتكلفة إجمالية حوالى 500 مليون جنيه.

كما أشار الوزير إلى افتتاح قسم جراحة العظام بوحداته التخصصية بمستشفى الإصابات التابعة لجامعة أسيوط، لافتاً إلى أن قدرته الاستيعابية الحالية 190 سريرًا، وتم تزويده بـ 8 غرف بنظام الكبسولات لإجراء العمليات الجراحية، ودعم وحدة العناية المركزة بـ 27 سريرًا.

وأكد د. أيمن عاشور أن أعمال التطوير بالمستشفيات الجامعية شملت إنشاء المستشفى الجامعي الجديد بالمنيا بتكلفة إجمالية 204 ملايين جنيه، ويتكون من 9 أدوار بقدرة استيعابية 292 سريرًا، ويضم 12 عيادة خارجية، و32 عيادة تخدير وتجهيز عمليات، وفصول دراسية، وعنابر مرضى، وغرف أطباء وتمريض، وملحق به مجمع للعمليات والعناية المركزة بتكلفة إجمالية 217 مليون جنيه.

كما أنه جار تنفيذ مشروع إنشاء مستشفى جامعى ببورسعيد بطاقة استيعابية 540 سريرًا، و16 غرفة عمليات، و31 عيادة خارجية لمختلف التخصصات، وغرفة إقامة مرضى، وصيدليات، ومعامل، وحضانات، وغرف عزل، وطوارئ، وغسيل كلوى، فضلاً عن منشآت الخدمات اللوجستية.

Exit mobile version