أهم الأخبارالتعليم

رضا حجازى: شكل التعليم سيتغير في ظل التحول الرقمى والذكاء الاصطناعي

 

كتب احمد مكاوى

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه فى ظل التحول الرقمى والذكاء الاصطناعي تغير شكل التعليم فى العالم، وتغيرت شكل ومواصفات وظائف المستقبل، وتبذل الوزارة جهودا كبيرة لتطوير المناهج التعليمية وفقًا لنظام التعليم الجديد ودمج التحول الرقمي في التعليم بالشكل الذي يحقق نواتج التعلم المرجوة.

جاء ذلك خلال مشاهدة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع محاضرة بعنوان “التحول الرقمي في التعليم”.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن اللقاء يستهدف مناقشة الرؤية الدولية المستقبلية للتحول الرقمى فى التعليم والذكاء الاصطناعى فى العالم، وليس فى مصر فقط ، مشيرًا إلى أهمية حضور قيادات التعليم بمصر، والمعنيين بشئون التعليم للاستماع إلى هذه المحاضرة الهامة، للمضى قدمًا فى المسار الصحيح لتطوير العملية التعليمية فى مصر.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن التقنيات الرقمية الحديثة بوتيرتها المتسارعة قد أصبحت واقعا في الحياة اليومية، وبات لها أثرا واضحا وملموسا في جميع المجالات، مما يجعل التحول الرقمي في التعليم ضرورة حتمية ووجودية في مختلف مراحل التعليم.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على دمج المواد التعليمية الرقمية، وتعدد المصادر، وتطوير دور المعلم وأدائه ومهاراته المختلفة؛ من أجل أن يصبح دوره مواكبًا لمصادر التعليم المختلفة، وكذلك مواصفات المبنى المدرسى ومواكبته لهذا التغيير، بجانب تغيير طرق التقييم والاختبارات، حيث أن حصول الطالب على شهادة ليس هو الهدف الأساسى ولكن لابد من امتلاك الجدارة التى تؤهل للعمل، وتتوافق مع المواصفات المطلوبة لخريجي المستقبل.

وقد تم الاتفاق خلال اللقاء على إطلاق مسابقة “المبرمج الصغير” لطلاب المرحلة الابتدائية، كما تم الإعلان عن إطلاق مسابقة “المبتكر الصغير” لجميع المراحل التعليمية، سيتم الإعلان عنها بداية سبتمبر المقبل .

كما تم الاتفاق على إطلاق مسابقة “المعلم التقنى” للوصول بأداء الطلاب للحد الأقصى، على أن يتم وضع معايير، ووصف للمعلم فى هذه المسابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى