يحيي قطب : المالية والصناعية تدرس الاندماج مع السويس لتصنيع الاسمدة

كتب – عاطف عبد الستار

قرر مجلس ادارة شركة المالية والصناعية المصرية في جلستة المنعقدة بتاريخ 20-11-2019 الموافقة علي دراسة دمج شركة السويس لتصنيع الاسمدة في شركة المالية و الصناعية المصرية من خلال تكليف احد المستشارين الماليين المستقليين المعتمدين لدي هيئة الرقابة المالية .

وتبلغ حصة المالية في أسهم رأسمال السويس للأسمدة نحو 99.86 بالمائة.

أكد الكيميائي يحيي قطب رئيس شركة المالية والصناعية تطابق معدلات النمو التي حققتها المالية والصناعية خلال الخمسة أشهر الاولي من العام المالي الحالي مع توقعات الشركة، مشيرا الي ان معدلات النمو التي حققتها المالية والصناعية خلال تلك الفترة جاءت بدافع من تشغيل مصانع الشركة بكامل طاقتها الانتاجية خاصة مصنع السويس لتصنيع الأسمدة والذي تمكن من تحقيق 57 مليون جنيه ارباح خلال الربع الاول من العام الحالي، كما استطاع المصنع اضافة 40 مليون جنيه ارباحا خلال الشهرين اللاحقين للربع الاول ليبلغ اجمالي الارباح التي ولدها مصنع السويس وحده 97 مليون جنيه خلال الخمسة اشهر الاولي من العام الحالي .

وأشار يحيي قطب إلي أن مصنع السويس لتصنيع الاسمدة يستمد ذلك النمو من التصدير حيث ينتج 300 الف سنويا من الأسمدة والتي يتم توجيه معظمها الي الخارج  و425 الف طن من الحامض سنويا و38 الف طن من الأمونيا سنويا، وقد استطاع المصنع تصدير 20 الف طن من حامض الكبريتيك في الفترة الماضية، ومن المتوقع ان ترتفع الكمية المصدرة إلي ما يقارب 70 الف طن خلال الشهر المقبل.
 
وأضاف رئيس مجلس ادارة شركة المالية والصناعية أن شركة المالية والصناعية (التابعة للمجموعة) استطاعت تحقيق أرباح قدرها 65  مليون جنيه خلال شهري ابريل ومايو، لتبلغ الارباح التي حققتها المالية والصناعية خلال الخمسة أشهر الاولي من العام الحالي 161 مليون جنيه، مقارنة بـ 46.7 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي بمعدل نمو بلغ %354.
 
وأشار أحدث التقارير الصادرة عن شركة اتش سي إلي ان مجموعة مساهمات المالية والصناعية تحتل 70 % من الحجم السوقي في مجال الأسمدة الفوسفاتية موزعة علي 52.5 % لشركة المالية والصناعية و%17 لمصنع السويس لتصنيع الاسمدة، كما بلغ اجمالي الطاقة الانتاجية 1.2  مليون طن سنويا ، موزعة علي 900 الف طن سنويا لشركة المالية والصناعية و300 الف طن لمصنع السويس.
 
وأوضح التقرير ان النمو المطرد الذي حققته شركة المالية والصناعية خلال الربع الاول من العام الحالي كان مدفوع من تشغيل مصنع السويس لانتاج الاسمدة بكامل طاقته الانتاجية والذي من المتوقع ان يساهم بقوة في دفع عجلة ارباح الشركة خلال الاعوام المقبلة، علاوة علي ارتفاع اسعار تسليم المصانع وارتفاع اسعار المنتجات علي المستوي العالمي ، فقد ارتفعت ارباح المجموعة من 28.7 مليون جنيه الي 96.5 مليون جنيه خلال الربع الاول من العام الحالي ، حيث ارتفعت الارباح المحققة من شركة المالية والصناعية من 24 مليونا الي 39 مليون جنيه ، وارتفعت االارباح المولدة من مصنع السويس من 4.7 الي 57 مليون جنيه .
 
كما توقعت اتش سي ان يبلغ اجمالي ارباح المجموعة 323.1 مليون جنيه خلال العام الحالي بدعم من ارتفاع كل من احجام انتاج مصنع الاسمدة بالسويس وأسعار المنتجات، كما توقعت ان تحقق الشركة 476.8 مليون جنيه ارباحا خلال العام المقبل علي أن ترتفع إلي 577.7 مليون جنيه خلال عام 2010 .

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة المالية والصناعية المصرية خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، ارتفاع أرباحها بنسبة 44 بالمائة على أساس سنوي.

 

وأوضحت الشركة في بيان لـ بورصة مصر ، أنها حققت أرباحاً بلغت 127.4 مليون جنيه خلال الفترة من يناير  حتى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 88.26 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

 

وكانت المؤشرات المالية المستقلة، أظهرت خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، تراجع أرباحها بنسبة 10 بالمائة على أساس سنوي، بأرباح بلغت نحو 54.5 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 60.7 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

 

وخلال النصف الأول سجلت صافي ربح  مجمع بلغ 72.13 مليون جنيه بالستة أشهر المنتهية في يونيو/ حزيران الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

 

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 1.36 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 1.08 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

ويبلغ رأسمال المالية والصناعية 727.6 مليون جنيه، موزعاً على 72.7 مليون جنيه، بقيمة اسمية 10 جنيهات

زر الذهاب إلى الأعلى