السيسى ورئيس وزراء اثيوبيا يتفقان على تجاوز معوقات مفاوضات سد النهضة

كتب- عبد العظيم القاضى

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الإثيوبي “أبي أحمد”.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن رئيس الوزراء أبي أحمد أعرب عن شكره وتقديره للرئيس ولمصر على التهنئة بفوزه اليوم بجائزة نوبل للسلام.

من جانبه، جدد الرئيس تهنئته لأبي أحمد علي الجائزة، وقد تم التوافق خلال الاتصال علي التطلع نحو دعم الجوانب المتعددة للعلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الاتصال تضمن التأكيد علي أهمية تجاوز أية معوقات بشأن مفاوضات سد النهضة سعياً للتوصل إلى اتفاق يحقق آمال وتطلعات شعوب الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، وفي إطار إعلان المبادئ الموقع بينهم.

وقررت لجنة نوبل النرويجية، الجمعة، منح رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، جائزة نوبل للسلام لعام 2019.

وقالت اللجنة عبر حساب الجائزة في تويتر، إنه آبي أحمد حصل على الجائزة نتيجة “لجهوده الرامية إلى تحقيق السلام والتعاون الدولي، خاصةً لمبادرته الحاسمة لحل النزاع الحدودي مع إريتريا المجاورة”.

وأضافت اللجنة أن جائزة نوبل للسلام لعام 2019 تسعى أيضًا للاعتراف بجميع جهود من يعملون من أجل السلام والمصالحة في إثيوبيا وفي مناطق الشرق وشمال شرق إفريقيا.

وأوضحت لجنة جائزة نوبل للسلام أنه “بالتعاون الوثيق مع أسياس أفورقي، رئيس إريتريا، سارع الحائز على السلام هذا العام آبي أحمد إلى وضع مبادئ اتفاق سلام لإنهاء الجمود الطويل (لا سلام ولا حرب) بين إثيوبيا وإريتريا”.

وأشارت اللجنة إلى أن آبي أحمد بدأ في إصلاحات مُهمة منحت الكثير من مواطني بلاده الأمل في حياة أفضل ومستقبل أكثر إشراقًا، لا سيما مع سعيه إلى تعزيز المصالحة والتضامن والعدالة الاجتماعية.

وأكدت اللجنة أن جهود آبي أحمد تستحق التقدير وتحتاج إلى التشجيع، قائلة إنها تأمل أن تدعم الجائزة رئيس الوزراء الإثيوبي في عمله الهام من أجل السلام والمصالحة.

زر الذهاب إلى الأعلى