آراء

ا.د عاطف محمد كامل يكتب:اليوم العالمى للخلو من الأكياس البلاستيكية تحت شعار إلى عالم خالٍ من البلاستيك وتشجيع الحلول المستدامة

اليوم العالمي للأكياس البلاستيكية ، الذي يتم الاحتفال به في 3 يوليو من كل عام ، هو مبادرة عالمية تهدف إلى القضاء على استخدام الأكياس البلاستيكية. قد تبدو الأكياس البلاستيكية وسيلة مريحة للتسوق من البقالة ، لكنها أيضًا تشكل ضغطًا كبيرًا على البيئة. قد يستغرق تفكك الأكياس البلاستيكية ما يصل إلى 500 عام ، لذا فهي تشكل جزءًا كبيرًا مما يبقى في مكبات النفايات لدينا ويلوث مجاري المياه لدينا. ويستخدمها معظمنا كل يوم ، وهي الأكياس البلاستيكية الرقيقة التي يستخدمها كل بائع تجزئة نقوم بزيارته تقريبًا. سواء كنا نتسوق لمحلات البقالة أو أحدث منتجات برادا ، يمكنك أن تضمن تقريبًا أنك ستغادر المتجر بحقيبة بلاستيكية مليئة بالسلع الجديدة.
بعد ذلك ، عندما تصل إلى المنزل ، ستقوم بإزالتها بسرعة كطفل يفتح هدايا عيد الميلاد ، ويلقي الغلاف جانبًا بتخلي طائش. هل توقفت يومًا لتفكر فيما يحدث لتلك الأكياس البلاستيكية؟. لم يكن حتى عام 1997 أن اكتشف البحار والباحث تشارلز مور رقعة نفايات المحيط الهادئ الكبرى ، وهي أكبر دوامات في محيطات العالم حيث تراكمت كميات هائلة من النفايات البلاستيكية ، مما يهدد الحياة البحرية. تم اكتشاف أن الأكياس البلاستيكية تشتهر بقتل السلاحف البحرية ، والتي تعتقد خطأً أنها قناديل البحر وتأكلها. وأصبحت بنجلاديش أول دولة في العالم تنفذ حظرًا على الأكياس البلاستيكية الرقيقة في عام 2002 بعد أن تبين أن الأكياس البلاستيكية لعبت دورًا رئيسيًا في انسداد أنظمة الصرف أثناء الفيضانات الكارثية. سرعان ما حذت دول أخرى حذوها ، مثل جنوب إفريقيا ورواندا والصين وأستراليا وإيطاليا.
يبحث اليوم العالمي الخالي من الأكياس البلاستيكية عن بدائل أكثر أمانًا لإثبات أن العالم بدون استخدام الكثير من البلاستيك ممكن. إنه جزء من حركة التحرر من البلاستيك ، التي بدأت في سبتمبر 2016 ، وانضمت إليها ما يقرب من 1500 منظمة مختلفة. تبحث الحركة عن حلول لأزمة التلوث البلاستيكي ، لجعل الكوكب أكثر أمانًا للإنسان والبيئة والحياة البرية.
إن التلوث البلاستيكي كارثة عالمية وللأسف كارثة من صنع الإنسان. هل تعلم أنه يتم استخدام ما يقرب من 500 مليار كيس بلاستيكي على نطاق عالمي؟ فكر فقط في عدد هذه الأكياس التي سينتهي بها المطاف متناثرة في جميع أنحاء الكوكب. هذا له تأثير ضار للغاية على البيئة والحياة البرية وصحة الإنسان بالفعل. حيث يعاني النظام البيئي البحري على وجه الخصوص بشكل كبير من التلوث البلاستيكي. من المعروف أن 31 نوعًا من الثدييات البحرية قد ابتلعت البلاستيك البحري ، بينما تناول أكثر من 100 نوع من الطيور البحرية المصنوعات البلاستيكية. أصبح أكثر من 250 نوعًا متشابكًا في البلاستيك ، في حين تم اكتشاف معدلات تشابك تقارب ثمانية بالمائة في بعض أنواع أسد البحر والفقمة.
هذا التلوث خطير للغاية لأنه يؤدي إلى نقل الأنواع الغازية ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير كارثي على التنوع البيولوجي. نحن لسنا محصنين من التأثير أيضًا. تجذب جزيئات البلاستيك في المحيط السموم ، والتي بدورها تؤثر علينا ، حيث تدخل السموم في السلسلة الغذائية.
التأثير على بيئتنا للأكياس البلاستيكية تأثير بعيد المدى على بيئتنا. تستغرق مئات السنين لتتحلل. إنها مصدر رئيسي للتلوث ، وتسبب ضررًا للحياة البرية والبحرية وتساهم في تدمير نظامنا البيئي. تعتبر الأكياس البلاستيكية ، المصنوعة من الوقود الأحفوري ، مصدرًا مهمًا لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري. ,في قاع البحار والمحيطات توجد شعاب ضخمة تتكون من جميع أنواع النفايات البلاستيكية ، والأكياس البلاستيكية تلعب بشكل كبير بينها. هذا هو حجم المشكلة أن هذه الجزر العائمة الكبيرة تصل إلى مئات الأميال ، مثل الآثار العظيمة لإسراف البشرية ، وتجاهل العالم الذي نعيش عليه. يمنحنا اليوم العالمي الخالي من الأكياس البلاستيكية فرصة لتذكير أنفسنا والآخرين بأن كل إجراء نتخذه وكل كيس نتخلص منه يؤثر على حياة الجميع في العالم لأجيال قادمة.
بدائل الأكياس البلاستيكية
اليوم ، هناك العديد من البدائل المتاحة في السوق مثل الأكياس الورقية ، والأكياس القطنية القابلة لإعادة الاستخدام ، والأكياس الشبكية وما إلى ذلك. ومن أكثر البدائل شيوعًا الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام المصنوعة من القماش أو القطن أو مواد أخرى. هذه الحقائب قوية ومتينة ويمكن استخدامها عدة مرات. بديل آخر هو الأكياس الورقية ، وهي قابلة للتحلل وإعادة التدوير. الأكياس الشبكية مفيدة بشكل خاص لحمل الفواكه والخضروات ، وهي خفيفة الوزن ويمكن غسلها وإعادة استخدامها عدة مرات.
ويكرس اليوم العالمي للأكياس البلاستيكية جهودة هذا العام لزيادة الوعي بهذه القضايا والمشكلات الواقعية والملحة للغاية التي أحدثتها هذه الأجهزة الأكثر شيوعًا للحمل القابل للتصرف. يتم تذكيرنا بأن تلك الحقائب التي نلتقطها من بائعي التجزئة تُستخدم لفترة قصيرة جدًا ، عادةً أقل من 25 دقيقة ، ثم يتم التخلص منها بعد ذلك.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى