آراء

ا.د.عاطف محمد كامل يكتب اليوم العالمى للتوعية بسمكة القرش

.

يحتفل يوم التوعية بأسماك القرش في 14 يوليو بمخلوقات البحر العجيبة التي كان لها ممثل سيئ منذ فترة طويلة الآن. عندما تفكر في مخاطر البحر ، فإن أسماك القرش تجعلها بالتأكيد على القائمة بسبب الطريقة التي يتم تصويرها بها في الأفلام والرسوم المتحركة. ومع ذلك ، فإن يوم التوعية بأسماك القرش ليس يومًا للبكاء على الأسماك البريئة المذكورة ، بل هو يوم البكاء البغيض عليهم. إن الحيوانات المفترسة القوية والمرنة للغاية هي في الواقع أكثر خوفًا من البشر من العكس. هناك فرصة أكبر للإصابة بالصواعق من التعرض للقتل أو الهجوم من قبل سمكة قرش. من القتل بسبب خوف البشر منها إلى الحصاد من أجل لحومها وزعانفها ، وأصبحت أسماك القرش على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض ، وهو أمر سيئ بالنسبة لها وكذلك البيئة. وبينما تتمتع أسماك القرش بسمعة مخيفة ، إلا أنها تقتل عددًا أقل من البشر مقارنةً بقنديل البحر والغزلان! حتى ثمار جوز الهند المتساقطة تقتل أشخاصًا أكثر من أسماك القرش. وتهدف هيئة Shark Trust إلى القضاء على الخوف من أسماك القرش وإحداث تغيير إيجابي. يعتقد العلماء أن هذه الأسماك الكبيرة كانت موجودة منذ 400 مليون سنة ، قبل الديناصورات! تطورت في 500 نوع ، كلها مختلفة في الحجم واللون والنظام الغذائي والسلوك.

وتلعب أسماك القرش دورًا في الحفاظ على صحة المحيط من خلال الحفاظ على السكان الآخرين تحت السيطرة ، والقضاء على المرضى وكبار السن ، ومنع انتشار المرض ، وتحسين تجمع الجينات. في الوقت الحاضر ، يتعرضون للتهديد بسبب النشاط البشري ، والصيد الجائر ، وارتفاع درجات حرارة المياه ، والتنمية الساحلية.

يعود تاريخ أسماك القرش ، مثلها مثل الأسماك ، إلى تاريخ طويل حتى أن العديد من العلماء يشيرون إليها على أنها “أحافير حية”. في الواقع ، تعد أسماك القرش أقدم من الأشجار والديناصورات ، حيث جابت هذه الأخيرة الأرض منذ 230 مليون سنة فقط. من ناحية أخرى ، كانت أسماك القرش موجودة على هذا الكوكب منذ أكثر من 420 مليون سنة حتى الآن. لقد نجوا أيضًا من خمس حالات انقراض جماعي. ينتمون إلى مجموعة الأسماك الغضروفية لأن معظم هيكلها العظمي يتكون من غضاريف باستثناء أسنانها ، والتي تكون صلبة وحادة وقوية لإعاقة وتحطيم طعامها. تساعد أشكال أجسامهم الأنيقة في توفير خفة الحركة عند السباحة. تحتوي أسماك القرش أيضًا على خمسة أو ستة شقوق على جوانبها وزعانف صدرية غير متصلة برؤوسها.

على مدى عقود ، تضاءلت أعداد أسماك القرش لأسباب عديدة. كان الناس يبحثون عن جلودهم ولحومهم وزعانفهم في جميع أنحاء العالم. أدى هذا الصيد الجائر إلى قيام العديد من منظمات أسماك القرش بممارسة الضغط لجعل تجارة لحوم أسماك القرش غير قانونية. ومع ذلك ، فإن العديد من شركات الصيد ترفض اتباع القوانين والبروتوكولات ، وتواصل صيد أسماك القرش لتحقيق مكاسب شخصية. علاوة على ذلك ، أدت الصورة المخيفة والخطيرة لأسماك القرش ، التي أنشأتها ثقافة البوب ​​، إلى العديد من عمليات القتل غير الضرورية للأسماك. وفقًا للدراسات والأبحاث ، انخفض عدد أسماك القرش بنسبة أسية بلغت 71٪ منذ عام 1970. ومثل هذا الوضع مقلق لأن انخفاض عدد أسماك القرش يمكن أن يكون له آثار خطيرة على البيئة. تحافظ أسماك القرش على صحة المحيطات من خلال السيطرة على سكان البحر الآخرين. على سبيل المثال ، تفترس أسماك القرش السلاحف البحرية التي تأكل الأعشاب البحرية المهمة لتخزين الكربون. إذا زاد عدد السلاحف البحرية ، فإن مخزون الكربون معرض للخطر ، وبالتالي البيئة.
حقائق عن سمك القرش قد تفاجئك

ثلاثمائة نوع من أسماك القرش والشفنين مهددة بالانقراض. حيث بدأت تختفي أسماك القرش والشفنين من المحيطات بمعدل ينذر بالخطر ، مع انخفاض أعداد أسماك القرش والأشعة المحيطية بنسبة 71 في المائة في الخمسين عامًا الماضية. في المجموع ، هناك أكثر من 300 نوع من أسماك القرش والأشعة مهددة بالانقراض.

يُقتل حوالي 100 مليون سمكة قرش على مستوى العالم كل عام. هذه ليست حقيقة ممتعة ، لكنها حقيقة مهمة يجب تسليط الضوء عليها. يتم قتل حوالي 100 مليون سمكة قرش كل عام ، معظمها لتجارة زعانف القرش. كما تُقتل أسماك القرش أيضًا بسبب لحومها وزيت الكبد ، ويصطاد الكثير منها عن طريق الخطأ في معدات الصيد.
أسماك القرش ليس لها عظام.

تستخدم أسماك القرش خياشيمها لتصفية الأكسجين من الماء.
معظم أسماك القرش لديها بصر جيد. ويمكن لمعظم أسماك القرش الرؤية جيدًا في المناطق ذات الإضاءة الداكنة ، ولديها رؤية ليلية رائعة ، ويمكنها رؤية الألوان.
أسماك القرش لها أجهزة مستقبلات كهربائية خاصة. حيث تحتوي أسماك القرش على بقع سوداء صغيرة بالقرب من الأنف والعينين والفم. هذه البقع هي أمبولة لورنزيني – أجهزة مستقبلات كهربائية خاصة تسمح لسمك القرش باستشعار الحقول الكهرومغناطيسية وتغيرات درجة الحرارة في المحيط.
تستطيع أسماك القرش السفر آلاف الأميال كل عام. بعض أنواع أسماك القرش مهاجرة بشكل كبير وتقوم بهجرات طويلة كل عام بين مناطق التغذية المختلفة.

جلد سمك القرش يشبه ورق الصنفرة. ويشبه جلد سمك القرش ورق الصنفرة تمامًا لأنه يتكون من هياكل صغيرة تشبه الأسنان تسمى قشور بلاكويد ، والمعروفة أيضًا باسم الأسنان الجلدية. تشير هذه المقاييس نحو الذيل وتساعد في تقليل الاحتكاك من المياه المحيطة عندما يسبح القرش.
تم العثور على أسماك القرش في كل موائل المحيطات تقريبًا. يمكن العثور على أسماك القرش في الشعاب المرجانية الاستوائية وفي أعماق المحيط المظلم وفي المحيط المفتوح وحتى تحت جليد القطب الشمالي.
كانت أسماك القرش موجودة منذ وقت طويل جدًا. استنادًا إلى المقاييس الأحفورية الموجودة في أستراليا والولايات المتحدة ، افترض العلماء أن أسماك القرش ظهرت لأول مرة في المحيط منذ حوالي 455 مليون سنة.

بعض أسماك القرش من ذوات الدم الحار مثلنا تمامًا. في حين أن معظم أسماك القرش من ذوات الدم البارد ، إلا أن هناك 5 أنواع من ذوات الدم الحار جزئيًا: أسماك القرش البيضاء الكبيرة ، والماكو قصير الزعانف ، والماكو طويل الزعانف ، وأسماك القرش البوربيجل وسمك القرش السلمون. يمكن لأسماك القرش هذه أن ترفع درجة حرارتها فوق درجة حرارة الماء ، مما يساعدها على التحرك بشكل أسرع عند الصيد

تتكاثر أنواع أسماك القرش المختلفة بطرق مختلفة. تعرض أسماك القرش تنوعًا كبيرًا في أوضاعها الإنجابية. هناك أنواع بيوض (تبيض) وأنواع حية (حية). تضع الأنواع المبيضة بيضًا ينمو ويفقس خارج جسم الأم دون رعاية أبوية بعد وضع البيض.
ليس كل أسماك القرش لها نفس الأسنان. حيث تمتلك أسماك القرش ماكو أسنانًا مدببة جدًا ، بينما تمتلك أسماك القرش البيضاء أسنانًا مثلثة ومسننة. يترك كل منها علامة مميزة على فرائسها. سيكون لسمك القرش الرملي حوالي 35000 سن على مدار حياته!
ٍ

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم
.

زر الذهاب إلى الأعلى