تحقيقات و ملفات

برامج للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية ودعم المشروعات الزراعية بالشرقية

 

كتب ــ أحمد حبيب:

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لتوعيتهم بضرورة استخدام أحدث الاساليب العلمية في زراعه المحاصيل لتحقيق اعلي انتاجية للفدان ولتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يساهم في زيادة الدخل القومي.

 

وأضاف المحافظ أن المحافظة لا تدخر جهدا في تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم مشددا على ضرورة تفعيل دور المرشدين الزراعيين للوصول للفلاحين وتوعيتهم بأحدث الطرق الحديثة للري والزراعة لتحسين وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية.

 

وفي هذا الإطار أشار المهندس حسين احمد طلعت وكيل وزاره الزراعة الي قيام المديرية بالتعاون مع كلية الزراعة بجامعة الزقازيق بتنظيم مدرسة حقلية ارشادية عن زراعة الذرة الشامية وذلك لمزارعي قرية العزازي التابعة لرئاسة مركز ومدينة أبو كبير في حضور الدكتور حسن عوده والدكتور محمد جمعه بكلية الزراعة وعدد من المرشدين الزراعيين.

 

أضاف وكيل وزاره الزراعة أنه خلال المدرسة الحقلية تم استعراض أصناف الذرة الشامية والهجن الفردية والثلاثية البيضاء والصفراء واهميتها في انتاج الخبز والعلف وتعريف الحضور بالمواعيد المناسبة للزراعة وأهمية اختيار الاصناف الجيدة وطرق مكافحة الحشائش والآفات التي تصيب محصول الذرة من خلال برنامج المكافحة المتكاملة وتم فتح باب المناقشة والرد على استفسارات الحضور.

 

واستمراراً للتعاون والتنسيق بين محافظة الشرقية والبنك الزراعي المصري للاستفادة من المبادرات البنكية المقدمة للمواطنين والنهوض بمستوى الخدمات العامة، كان محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب قد التقى الرئيس التنفيذي لأفرع البنك الزراعي المصري المحاسب إبراهيم عطي الرئيس التنفيذي لأفرع البنك الزراعي المصري في حضور المحاسب أشرف عبد العال رئيس قطاع الشرقية والمحاسب عمرو المسلمي مدير الاتصال المؤسسي لقطاع الشرقية.

 

أكد محافظ الشرقية أن المحافظة تُعد من المحافظات الزراعية وتتطلب مزيداً من التوسع والاستثمار الجيد في كافة المشروعات والأنشطة التي يقدمها البنك الزراعي المصري في مجالي الثروة الحيوانية والصناعات المرتبطة بالزراعة لدعم التنمية الاقتصادية والمجتمعية وفتح آفاق جديدة للشباب لإقامة مشروعات مختلفة لتحسين مستوى معيشتهم.

 

ومن جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لأفرع البنك الزراعي المصري أن زيارته لمحافظة الشرقية تأتي تفعيلا لمبادرة البنك بتقديم مبلغ 200 ألف جنية للأسر الأكثر احتياجا بالمحافظة وذلك من خلال قسائم شراء مواد غذائية مصدرة من مؤسسة مصر الخير بالتعاون مع وزارة التموين بقيمة 100 و300 جنية لكل قسيمة بحيث يقوم المستحق بصرف المواد الغذائية وفقا لاحتياجاته من أي مجمع استهلاكي تابع للشركة القابضة للمواد الغذائية.

 

وفي نهاية اللقاء أشاد المحافظ بمبادرة البنك الزراعي المصري والتي تأتي تماشيا مع المبادرات الانسانية النبيلة التي تطلقها الدولة في كافة المجالات والقطاعات للوصول للأسر الأكثر احتياجا بمختلف القري والمراكز والمدن وتقديم كافة اوجه الرعاية والمساندة لهم.

ـــــــــــ

زر الذهاب إلى الأعلى