منوعات

«خفقان القلب والتعرق الشديد».. مجدي بدران يكشف أعراض الإجهاد الحراري

كتبت:سامية الفقى

قال الدكتور مجدي بدران،، إنَّ الإجهاد الحراري يصاب به من يفتقرون إلى ثقافة التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن العالم كله يئن من هذه المشكلة بسبب تغير المناخ وغياب الثقافة.

وأضاف بدران، في مداخلة هاتفية عبر قناة «اكسترا نيوز»، «من أسباب الإجهاد الحراري أيضاً فقدان الجسم للمياه والملح خلال التعرق المفرط، كما أن ضربة الشمس أحد مضاعفات الإجهاد الحراري، وقد نصاب بالإجهاد الحراري أثناء تواجدنا في المنزل دون الخروج».

وتابع، أن من علامات الإصابة بالإجهاد الحراري التعرق الشديد وخفقان القلب وشحوب وبرودة ورطوبة الجلد وضعف ودوخة واضطرابات بصرية وصداع شديد وغثيان وضيق التنفس.
ويجب أن يخفف المريض الملابس والبقاء في مكان به تهوية وتشجيعه على تناول المياه والسوائل.

وأكد، أننا يجب أن نرتدي ملابس فضفاضة وواسعة وقطنية في الصيف وتكون خفيفة وواسعة المسام وألا تكون غامقة أو ضيقة، مؤكدًا في الوقت ذاته أهمية ممارسة الرياضة، حيث إن التعود عليها يجعل الغدد العرقية أكثر نشاطاً وسيكون العرق أكثر وموزعاً على الجسم بشكل أفضل ويبرد الجسم أكثر ويقلل من الارتفاع في درجات الحرارة ويسمح للقلب بأداء أفضل.

و أكد على أن الأمراض التي يسببها التعرض للموجات الحارة تشمل أيضاً الوذمة الحرارية وهى تورم الجلد ، والطفح الجلدي، والتشنجات، والإغماء الحرارى ،ونوبات الربو الصيفية، وإجهاد القلب والأوعية الدموية.

وأضاف أن استنشاق مرضى الربو الهواء الحار عالي الرطوبة يسبب زيادة فورية في مقاومة المجاري الهوائية لسريان الهواء، وضيق الشعب الهوائية، والكحة، وزيادة إفراز المخاط.
و أعلن أن المناطق ذات الرطوبة النسبية الأقل من 50 % على مستوى العالم تسجل أقل معدلات للإصابة بمرض الربو، وكل زيادة بنسبة 10% في الرطوبة النسبية داخل المنازل ترتبط بزيادة قدرها 2.7% في انتشار الربو.

واختتم د. بدران حديثه بالدعوة لتجنب البودرة والكريمات بكثرة حتى لا تسد مسام البشرة وتغلق فتحات الغدد العرقية التى يبلغ عددها فى الشخص البالغ من ٢ إلى ٤ مليون غدة ،وتعتبر تكييف مركزى طبيعى للإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى