أهم الأخبارالعمال

نقابة الزراعة تدشن المبادرة الوطنية (المياه حياه) في مؤتمر حاشد بحضور وفود عربية وقيادات التنظيم النقابي

مرسال : نجدد العهد للرئيس عبدالفتاح السيسي قائد مسيرة الإنجازات ونتعهد ببذل مزيداً من الجهد والعمل

     عادل عبد الصبور 

نظمت النقابة العامة للعاملين بالزراعة والري والصيد واستصلاح الأراضي برئاسة عيد مرسال، مؤتمراً حاشداً صباح اليوم بمقر النقابة العامة، عن الاستخدام الأمثل للحفاظ على الموارد المائية، دشنت خلاله المبادره الوطنية (المياه حياه).

افتتح عيد مرسال رئيس النقابة العامة والأمين العام للإتحاد العام لنقابات عمال مصر، المؤتمر حيث رحب بالساده الحضور وأكد على أهمية الاستخدام الأمثل للمياه التي تعد شريان الحياة وأحد أهم مصادر الدخل القومي.

أعلن مرسال عن إطلاق مبادرة( المياه حياه) تحت رعاية النقابة العامة ولجانها النقابية في كل أنحاء الجمهورية، وتكثيف التوعية المجتمعية باهمية ترشيد الإستهلاك والإستخدام الأمثل، حتى يمكن استكمال المشروعات القومية التي اطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جدد مرسال باسم النقابة العامة للعاملين بالزراعه والري وباسم التنظيم النقابي، العهد للرئيس عبد الفتاح السيسي قائد مسيرة الانجازات والبناء متعهداً ببذل المزيد من الجهد ومضاعفه العمل لمواكبه هذا التطور السريع، الذي تشهده البلاد في ظل بناءالجمهورية الجديدة.

من جانبه أشار الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائيه والري في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الدكتور هاني جمال القصار وكيل الوزاره، إلى أن نهر النيل يعتبر هو المصدر الوحيد والرئيسي للمياه حيث أن 97% من الموارد المائية التي تعتمد عليها مصر هي موارد نهر النيل، والباقي 3% من موارد أخرى اضاف ان حصة مصر من مياه النيل لم تتغير بمرور الزمن وبالتغيرات السكانية، فما زالت النسبه 55 ونصف متر مكعب منذ أن كان عدد السكان 17 مليون وحتى الآن، رغم زيادة عدد السكان الى 120 مليون، لذلك لا بديل عن التحول إلى نظام الري الحديث وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي ومياه الصرف الصحي، للإستفادة المثلى من هذه النسب الضئيله.

أكد محمد جبران رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر، على أهمية الحفاظ على الإستهلاك الأمثل لمياه النيل ودور المرأة المصرية التي تعد هي عصب الأسرة والمنظم الحقيقي الفاعل لكل متطلبات المجتمع والآمن الرئيسي لنجاح هذه المبادرة.

أختتم جبران كلمته برسالة وجهها لكل الشعوب العربية وتنظيماتهم النقابية، بضرورة الحفاظ على بلادهم والحفاظ على وحدة أراضيها.

قدم أحمد صالح إبراهيم رئيس اتحاد فلاحين سوريا الشكر والتقدير لمصر وللإتحاد العام لنقابات عمال مصر والنقابة العامة للري والصيد برئاسة عيد مرسال، على عقد مثل هذه المؤتمرات التي تؤكد على أواصر الروابط بين الدول العربية والتعاون فيما بينها للحفاظ على أهم موارد الحياه وهي المياه، وكيفيه توحيد جهود الدول العربية خاصه المجاوره للمياه، باعتبار أن مصير هذه الدول هو مصير واحد مشترك مع التنبيه على عدم الإسراف في استخدام المياه واعاده تدويرها والتحول الى نظام الري الحديث.

افادت بشرى سلمان رئيس النقابة العامة للعاملين بالزراعة والري بالمملكه الاردنية الهاشمية أن أهميةالمياه لا تقف عند استخدامها في الشرب بل هي عامل أساسي في بناء الأوطان وزيادة الدخل القومي باستثمارها في الزراعة واقامة المشروعات القومية.

أشارت بشرى إلى أن المملكة الأردنية تعاني بشكل كبير جداً من نقص المياه خاصة أنها ثاني دولة في العالم من حيث الفقر المائي، رغم أن تعداد سكانها لا يتعدى 10 مليون نسمة.

رحب حسن الفقي رئيس النقابة العامة للزراعة والصناعات الغذائية والتبغ بلبنان بكل قيادات التنظيمات النقابيه التي حضرت المؤتمر، وبالنقابة العامة للري والصيد برئاسه عيد مرسال، لاستضافتها هذا المؤتمر المهم والحيوي ودور كل التنظيمات النقابية العربية والدول في مساندة لبنان.

أكد الفقي على أهمية الاستثمار الأمثل للمياه، في ظل الزيادات السكانية وارتفاع حراره الكوكب ودخان المصانع وما تعانيه بعض الدول من التصحر،
المح الفقي إلى أن الحضارات القديمة قامت على المياه، وأن شريعة حمورابي قدست المياه بالإضافة إلى أن الأديان السماوية كلها وجهت بضروره الحفاظ على المياه واحترامها، لذا لابد من التعاون بين كافة الدول العربية والمنظمات النقابية للحد من الإسراف في استخدام المياه وتوفيرها لكل شعوبنا العربية

شددالفقي على ضروره تضافر كل جهود العلماء وأساتذةالجامعات والمتخصصين في كل الدول العربية، من أجل الحفاظ على المياه.

أكد حسين دراج رئيس النقابة العامة للزراعة والصناعات الغذائية بالعراق، أن المستقبل القريب سيشهد حروبا ونزاعات اقليمية ودولية على الموارد المائية من شانها تهديد وجود الوطن العربي، مع تزايد الطلب
على المياه ومحدودية مواردها وتقلبات الطقس، لذلك يرى أنه لابد أن يتم عقد اتفاقيات بشان المياه بين الدول العربية التي تعتمد على المياه من الأنهار الوديان.

شهد المؤتمر حضور مكثف من أعضاء النقابة العامة للعاملين بالزراعة والري وقيادات التنظيم النقابي يتقدمهم محمد سماره رئيس النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر والملاحات، وسعيد النقيب رئيس النقابه العامة للعاملين بالإنتاج الحربي
والنائب خالد عيش رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية نائب رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر، وعبد المنعم الجمل رئيس النقابة العامة للبناء والأخشاب نائب رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر، وهشام رضوان رئيس النقابة العامة للعاملين بالتعليم والبحث العلمي، أمين صندوق الإتحاد العام لنقابات عمال مصر، وعبد الفتاح ابراهيم رئيس النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج، ومحمد عبد ربه رئيس النقابة العامة للعاملين بالتجارة، ومحسن محمد أش رئيس النقابة العامة للعاملين بالسياحة والفنادق، ومحمد حنفي رئيس النقابة العامة للعاملين بالإتصالات ومحمد كامل رئيس النقابة العامة للعاملين بهيئة النقل العام.

زر الذهاب إلى الأعلى