تحقيقات و ملفات

الشرقية تجمع 536 ألف طن قمح وإجراءات رادعة لمن يحاول تهريبه

 

كتب ــ أحمد حبيب:

 

تواصل محافظة الشرقية جمع ذهبها الأصفر حيث تستقبل صوامع المحافظة محصول القمح من المزارعين منذ بداية عملية الحصاد والتوريد، كما تواصل أجهزة الشرقية المعنية وعلى رأسها مديرية التموين مواجهة عمليات تهريب هذا المحصول الهام وبيعه في السوق السوداء بإجراءات قانونية رادعة.

 

ثمن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية الدور الذي تقوم به مديرية التموين في متابعة عملية حصاد وتوريد محصول القمح مع المزارعين على مستوي المحافظة ومساعدتهم في سرعة تسليمه لصوامع التخزين …موجها الجهات المعنية بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين لتحقيق أكبر كمية توريد هذا العام.

 

شدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور اللجان المُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بطريقة جيدة وكذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

 

ومن جانبها أشارت الأستاذة فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين إلى أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٩٦ طن و٨٠٠ كيلو قمح ليصل إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم ٥٣٥٦٢٩ طن و٣١٠ كيلو قمح.

 

أوضحت وكيلة وزارة التموين أنه يحظر شراء أية كميات من أقماح الديورم المحلية ( نوع من الأقماح ) موسم حصاد ٢٠٢٣ إلا بنـاءً على طلب كتابي وموافقة وزير التموين والتجارة الداخلية على ذلك، ويجب أن يتضمن هذا الطلب على الأخص البيانات الآتية:

 

1. الكمية المستهدف شراؤها.

2. الغرض من الاستخدام.

3. أماكن استلام الأقماح.

4. اسم المطحن المخصص لطحن تلك الأقمـاح وعنوانـه ويرفـق بالطلب صورة من رخصته السارية.

 

شدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور اللجان المُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بطريقة جيدة وكذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

 

ولإحكام السيطرة على عمليات توريد الأقماح للصوامع والشون المخصصة لذلك أضافت وكيلة وزارة التموين أن الكميات الموردة من الاقماح خارج المحافظة لشون وصوامع (مواقع شركة مطاحن شمال القاهرة بالقاهرة – مواقع شركة مطاحن جنوب القاهرة بالجيزة- مواقع شركة مطاحن وسط وغرب بالدلتا بالقليوبية) قد بلغت ١٠٢٧١ طن.

 

وأشارت الى أن الكميات التي تم ضبطها بلغت ٩١٥ طن وتم تحرير محاضر ضد المخالفين والتي بلغ عددها 29 محضر.

 

واستمرارا لجهود المحافظة في حماية محصول القمح من عمليات التهريب كلف الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية وكيلة وزارة تموين الشرقية بتكثيف الحملات التموينية والرقابية المفاجئة على محطات الوقود والمخابز والمصانع والأنشطة التجارية المتواجدة بنطاق المحافظة للتأكد من التزام أصحابها بالاشتراطات التموينية ومراجعة تراخيصها والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه واتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

 

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ، تم تشكيل حملات تموينية برئاسة فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة تموين الشرقية وعبد الباسط عبد النعيم وكيل المديرية والمهندس عبد الكريم عوض الله مساعد مدير المديرية ومحمد سعد مدير عام الرقابة التموينية بالمديرية ومحمود جبر كبير المفتشين وأسفرت الحملة عن تحرير محاضر للمخالفين وجاءت على النحو التالي: –

 

تحرير المحضر رقم 8509 لسنة 2023 جنح مركز الحسينية لضبط كمية من القمح المحلي لموسم حصاد عام 2023 قدرها 15 طن و270 كجم قبل تهريبه وبيعه بالسوق السوداء واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى