التعليم

ورشة عمل عن الطاقة المتجددة بالتعاون بين التعليم العالي و الإيسيسكو

 

كتب: فتحي حسين

نظمت اللجنة الوطنية بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) وبالشراكة مع المركز القومى للبحوث، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وكلية الهندسة بجامعة عين شمس، والكومساتس، والمركز الإقليمي للطاقة الجديدة والمتجددة، ورشة عمل تدريبية حول “بناء القدرات في مجال الطاقة المتجددة

وفى كلمته أكد د. محمد سمير حمزة أن مصر تتمتع بإمكانات كبيرة للطاقة المتجددة مما يؤهلها لتقديم دوراً كبيراً وهاماً في سوق الطاقة المستقبلية، مشيراً إلى أن الحكومة المصرية أطلقت خطة وطنية للهيدروجين الأخضر تخطت 40 مليار دولار.

أوضح أنه فى نوفمبر 2022 تم الإعلان عن بدأ تشغيل المرحلة الأولي لمحطة إنتاج الهيدروجين الأخضر بالعين السخنة بقدرة 100 ميجا وات، مضيفاً أن الهيدروجين الأخضر هو طوق النجاة لمواجهة مخاطر تغير المناخ والتحديات البيئية المتزايدة.

و أكد د. فؤاد العيني ممثل منظمة الإيسيسسكو أن المنظمة لا تدخر جهداً في دعم الدول الأعضاء في كافة مجالات المنظمة، خاصة فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة، موجهاً الشكر للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة على التعاون مع منظمة الإيسيسكو.

قال أن العالم أصبح يتجه بسرعة نحو حلول الطاقة المستدامة كوسيلة للتخفيف من التغيرات المناخية وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، موضحاً أنه لابد من الاستفادة من التكتولوجيات الحديثة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

ومن جانبه، أعرب د. كامل الخطيب عن سعادته بعقد هذه الورشة بمقر المركز القومي للبحوث، متمنياً لأعمال الورشة التوفيق والنجاح، مؤكداً أن المركز يعمل على توفير كافة السبل لنجاح هذه الورشة فى تحقيق أهدافها.

وأكد د. عمر فاروق مساعد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن الهيدروجين الأخضر يُعد من الموضوعات الهامة التي تضعها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ضمن اهتماماتها، كما أنه يتماشى مع رؤية مصر 2030 وإستراتيجية التنمية المستدامة، وإستراتيجية مصر لتغير المناخ 2050.

زر الذهاب إلى الأعلى