أهم الأخبارالمرأة

تدريب السيدات بالبحيرة علي الادخار وإدارة ميزانية المنزل 

 

كتبت – نجوي ابراهيم

اختتم المجلس القومي للمرأة برنامج  تدريبي حول ” التثقيف المالي ” في قرية كوم البركة بمحافظة البحيرة، وذلك بالاستفادة من برنامج “التعامل الرشيد مع أموالي”، ويأتي ذلك في إطار مشروع “معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية” الذي ينفذه المجلس القومي للمرأة بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

استهدف التدريب توعية السيدات بالأمور المالية والاقتصادية المطلوبة في حياتهن اليومية، والتي تساهم في إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، علاوة على توعيتهن بطرق إدارة ميزانية المنزل والادخار.

تضمن التدريب العديد من الموضوعات الهامة منها رفع قدرات السيدات وتعزيز مهاراتهن وتطوير الصفات الريادية والشخصية لديهن من خلال تدريبات التوعية المالية التي تساعدهن على تحديد الأهداف، والتفرقة بين الرغبات والاحتياجات الأساسية، سبل الادخار وأهميته في مواجهة الأزمات والمخاطر، وكيفية التعامل مع المؤسسات المالية، وكيفية إعداد موازنة شخصية ومتابعتها.

وعلى هامش التدريب، تم تنفيذ برنامج التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بالبدائل الإيجابية الآمنة، وذلك في إطار التعاون المشترك بين المجلس القومي للمرأة ووزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج ضمن مشروع “معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية”

يعتمد البرنامج على المشاركات التفاعلية مع السيدات والأسئلة الحوارية لتسليط الضوء على أهمية دور المرأة في نشر الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية والآثار المترتبة عليها، إلى جانب التعريف بأهمية التدريب المهني وريادة الأعمال كبدائل إيجابية آمنة وغيرها من الموضوعات الهامة.


   كما نفذ المجلس جلسة “دوائر الحكي مع الأطفال” والتي قدمتها الكاتبة سماح أبو بكر عزت، بهدف غرس القيم الايجابية لدى الأطفال، من خلال تسليط الضوء على أهمية اكتشاف الذات وتطوير المهارات، وأهمية الادخار والتوازن في الصرف، وتوضيح الفروق بين الاحتياجات والرغبات.

وتضمنت كذلك التعريف بمعنى الهجرة غير الشرعية ومناقشة أضرارها ودوافعها، وفتح باب النقاش حول سبل الادخار المختلفة لتلبية احتياجاتهم وتحقيق أحلامهم.

زر الذهاب إلى الأعلى