آراء

ا..د.عاطف محمد كامل يكتب :اليوم العالمي للسحالى 14 أغسطس

يتم الاحتفال باليوم العالمي للسحلية في 14 أغسطس من كل عام. قد لا يكون هذا اليوم يومًا مشهورًا ، لكنه لا يزال يحتفل به على المستويات المحلية حيث تكون المدارس والمتنزهات وعشاق الزواحف هم المجموعات الرئيسية التي تحتفل بهذه المناسبة. تظل الأحداث التعليمية والممتعة عنصرًا أساسيًا في العطلة. يستخدم عشاق الزواحف الإنترنت لنشر المعلومات حول حبهم للمخلوقات ذات القشور. لم يتم تبني هذا اليوم من قبل منظمات الحفاظ على مستوى عالٍ مثل World Wildlife Fund (WWF). بدلاً من ذلك ، يركز بشكل أساسي على الوعي بالزواحف كحيوانات أليفة.
جميع الزواحف هي فقاريات تتنفس الهواء مغطاة بمقاييس أو صفائح من العظام أو مزيج من الاثنين معًا. تشمل الأنواع من هذه العائلة الثعابين والسحالي والتماسيح والسلاحف. كل هؤلاء يتخلصون من جلدهم ويعتمدون على البيئة لتنظيم درجة حرارة أجسامهم. هذا الاعتماد على العوامل الخارجية عندما يتعلق الأمر بتنظيم درجة حرارة الجسم الأساسية يعني أن الزواحف يجب أن تجد الشمس والظل من أجل الاحماء أو التهدئة. في المناطق ذات الشتاء الأكثر برودة ، تمر الزواحف عمومًا بفترة من الخمول حتى يصبح الطقس أكثر دفئًا مرة أخرى.
لا تختلف السحالي ، ولهذا تراها تتشمس في حديقتك الدافئة أو على الطوب الذي يمتص أشعة الشمس طوال اليوم. بالنسبة للسحالي الأليفة ، فإن البقاء دافئًا أو باردًا أمر مختلف تمامًا. يحتاج الأشخاص الذين يمتلكون السحالي كحيوانات أليفة إلى تسخين خزاناتهم بمصابيح أو وسادات تدفئة دون ارتفاع درجة حرارة المكان. في الواقع ، يتطلب إعداد خزان للسحلية أو أي زاحف وصيانته قدرًا كبيرًا من الجهد الأولي والمستمر. كل نوع فرعي من الزواحف له احتياجات وتفضيلات محددة. من المستحسن أن يقوم أصحاب الزواحف الطموحين وحتى الحاليين بإجراء بحث حول ما يحتاجه حيوانهم الأليف بالضبط ليكون سعيدًا وصحيًا. سيساعدك إجراء البحث قبل شراء أو تبني سحلية أليف في معرفة نوع السحلية الذي يناسبك وقيود ميزانيتك. يعد هذا قبل الشراء أمرًا بالغ الأهمية لضمان اتخاذ القرار الصحيح عندما يتعلق الأمر بكونك مالكًا للحيوانات الأليفة.
فيما يلي بعض الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام حول السحالي:
-تعتبر السحلية من الزواحف التي تتميز بجلدها المتقشر. تشمل الميزات الأخرى لجميع الزواحف أجسادًا طويلة وذيولًا وأربعة أرجل وجفونًا متحركة. تضع معظم السحالي بيضها. ومع ذلك ، هناك بعض السحالي التي تلد أطفالًا أحياء.
-هناك حوالي 6000 نوع من السحالي.
-تم العثور على السحالي في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية.
-تمتص معظم أنواع السحالي الماء من طعامها ، مما يعني أنها لا تحتاج إلى أن تكون بالقرب من الماء.
-السحالي من ذوات الدم البارد ، مما يعني أنها تحتاج إلى أشعة الشمس من أجل البقاء على قيد الحياة.
-يتكون النظام الغذائي للسحالي من مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك النباتات والحشرات وبيض الحيوانات الصغيرة.
-يتراوح حجم السحالي من بوصتين في الطول إلى أكثر من أحد عشر قدمًا.
-للسحلية ذيل يتجدد ، مما يعني أنه ينمو ذيلًا آخر إذا انفصل.
-يمكن لبعض السحالي تغيير الألوان.
-لحماية نفسها ، تمتلك السحالي العديد من آليات الدفاع المختلفة. يمكن للبعض منهم الركض بسرعة كبيرة من أجل الهروب من الخطر. يمكن للآخرين أن يجعلوا أنفسهم يبدون أكبر عندما يواجههم عدو. بعض السحالي ، مثل وحش جيلا والسحالي المكسيكية المزينة بالخرز ، لها سم. سم تنين كومودو قوي لدرجة أنه يمكن أن يقتل الإنسان. هذا يجعل من تنين كومودو أخطر سحلية في العالم. تم العثور على هذه السحلية الكبيرة في جزيرة كومودو في إندونيسيا. وهناك الكثير من الناس الذين يربون السحالي كحيوانات أليفة. في الواقع ، أكثر من 9 ملايين شخص في الولايات المتحدة لديهم سحلية كحيوان أليف. بعض الحيوانات الأليفة الأكثر شيوعًا تشمل سقنق النار الأفريقي ، والحرباء ، وزغة بريص ، والإغوانا الخضراء ، والسحلية طويلة الذيل ، وتنين الماء الصيني ، والتنين الملتحي.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى